محامو معتقلي عرعرة: اضطروا لمساعدة ملحم تحت التهديد

محامو معتقلي عرعرة: اضطروا لمساعدة ملحم تحت التهديد

قدمت النيابة العامة للمحكمة المركزية أمس الأربعاء، لوائح اتهام ضد كل من محمد عادل ملحم، أمين عدنان ملحم وأيوب سلامة، من سكان قرية عرعرة، بعد اعتقالهم على خلفية الاشتباه بمساعدة نشأت ملحم، منفذ إطلاق النار  في تل أبيب.

وادعت النيابة أن الشبان الثلاثة وفروا لنشأت ملحم الطعام والشراب والسجائر وهاتفًا خليويًا وتستروا على مكان اختبائه حتى إعدامه في مسقط رأسه عرعرة بعد أسبوع كامل من البحث المتواصل عنه. وترافع عن الشبان كل من المحامين عادل بويرات، علي سعدي وجميل خطيب.

وقال المحامي علي سعدي، الموكل بالدفاع عن الشاب أمين عدنان ملحم، لـ'عرب48'، إن 'موكلي يعاني من أمراض نفسية ويخضع للعلاج منذ سن 13 عامًا، وعليه تم تحويله إلى طبيب مختص'. وأضاف أن 'لائحة الاتهام الموجهة لموكلي تتضمن مساعدة وتوفير الطعام والشراب لنشأت ملحم، وبحسب ما ذكر لي موكلي أن نشأت أقدم على تهديده بقتله وأفراد عائلته في حال قام موكلي بالإبلاغ عن مكانه'.

وقال 'إننا ننتظر استلام مواد التحقيقات الكاملة حتى يوم الأحد المقبل والتي من خلالها سوف تكون لدينا صورة أوضح عن الموضوع'.

وقال المحامي عادل بويرات، الموكل بالدفاع عن الشاب محمد عادل ملحم، لـ'عرب 48'، إن 'موكلي ادعى في الشرطة أنه قام بتزويد نشأت ملحم بهاتف خليوي خوفًا على عائلته بعد تهديده بالسلاح'. وأضاف أن 'لوائح الاتهام بحق الشبان من عرعرة تتضمن تقديم مساعدة لمنفذ العملية نشأت ملحم وذلك بعد حدوث العملية دون أن تكون لهم علاقة أو أي صلة بالعملية ذاتها قبل التنفيذ، حيث تنحصر المساعدة بتزويده بالطعام وهاتف خليوي وبعدم الإبلاغ عنه والتستر عليه'.

وتابع 'كما ووجهت لقسم من المشتبهين تهم خطيرة مثل تنظيم خلية إرهابية والتآمر على تنفيذ جريمة، حيث تم إسقاط هذه الشبهات وتتمحور لائحة الاتهام على التستر على منفذ العملية'.

واختتم أن 'موكلي يعترف بتزويد نشأت ملحم بالهاتف الخليوي بعد تعرضه للتهديد بالسلاح، ونحن بانتظار استلام مواد التحقيق كاملة حتى يوم الأحد المقبل'.

يذكر أن النيابة وجهت تهمًا خطيرة لأحد الشبان، شملت التخابر مع عدو في زمن حرب، وهي تهمة قد تصل عقوبتها حد الإعدام، بالإضافة لتهم خطيرة أخرى منها التآمر وتشكيل خلية إرهابية والانضمام لتنظيم إرهابي، وهذه التهم شملت المعتقلين الثلاثة. 

اقرأ أيضًا | نتائج التحقيق في قضية نشأت ملحم: تناقضات واضطرابات

اقرأ أيضًا | تقديم لائحة اتهام ضد مشتبهين بمساعدة ملحم من عرعرة

 

 

 

 

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص