شفاعمرو: إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين في الداخل

بحضور المئات من أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل، انطلقت فعاليات مهرجان اليوم العالمي للتضامن مع فلسطينيي الداخل الذي دعت إليه لجنة المتابعة العليا، في قاعة العوادية في مدينة شفاعمرو.

شفاعمرو: إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين في الداخل

بحضور المئات من أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل، انطلقت فعاليات مهرجان اليوم العالمي للتضامن مع فلسطينيي الداخل الذي دعت إليه لجنة المتابعة العليا، في قاعة العوادية في مدينة شفاعمرو.

وافتتح المهرجان بالنشيد الوطني الفلسطيني والوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء الفلسطينيين، وتولى عرافته الكاتب سلمان ناطور، ورحب رئيس بلدية شفاعمرو، أمين عنبتاوي، بالحضور، وأكد في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها على أهمية هذا اليوم وتعريف العالم بقضايا فلسطينيي الداخل، وأن يشكل هذا الإعلان منعطفًا إيجابيًا في تاريخ هذه الأقلية، وأن يكون هذا اليوم بداية مرحلة جديدة من التكاتف والتعاضد والعمل الوحدوي.    

وقالت النائبة حنين زعبي، عن التجمع الوطني الديمقراطي، إن هذا الإعلان جزء هام من تدويل قضيتنا، وأن 'ما يوحد شعبنا بكافة أجزائه هو الصراع مع الاحتلال، ونحن جزء من قضية عادلة تشمل جميع مركبات الشعب الفلسطيني، ولسنا شأنًا إسرائيليًا داخليًا، نحن جزء من أعدل قضية في العالم ووجودنا هنا ليس منة من أحد'. وشددت على أن "معركة الأرض هي معركة شعبية، لذلك علينا أولا تفعيل اللجان الشعبية الممثلة لكل التيارات والقادرة على تعبئة الشارع وأصحاب البيوت". 

وأكدت زعبي على أن نضال الأسرى في سجون الاحتلال يعتبر من أهم القضايا التي يشملها هذا الإعلان والتي يسعى إلى تدويلها، ولفضح جرائم الاحتلال بحقهم، وآخرها قضية الأسير الصحافي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ أكثر من 60 يومًا. وعلى العالم أن يضع قضيته على رأس أولوياته في مواجهة إسرائيل واستبدادها. 

ويأتي هذا المهرجان كسلسلة من مجموعة نشاطات حول العالم في هذا اليوم، الذي تسعى المتابعة لان تعترف به الأمم المتحدة كيوم لدعم الفلسطينيين في الداخل. وشاركت في هذا اليوم نحو 35 مدينة دولة، منها رام الله وغزة.

كما أقيمت نشاطات متنوعة، من مهرجانات وندوات، وحلقات بحثية، في كل من، سورية، العاصمة دمشق. في الجزائر، في العاصمة الجزائر- الجزائر. ليبيا، مدينة بنغازي. مصر، نشاط من السفارة الفلسطينية. تركيا، في مدينة إسطنبول. المغرب، في العاصمة الرباط. في جنوب أفريقيا، في العاصمة جوهانسبورغ. البحرين، في العاصمة المنامة. لبنان في العاصمة بيروت. بولندا، العاصمة وارسو. زيمبابوي، في العاصمة هراري. موزنبيق، في العاصمة موبوتو. بنغلاديش في السفارة الفلسطينية في العاصمة دكا. غانيا العاصمة أكرا. الكويت في العاصمة. الفيتنام في العاصمة هانوي. في بلجيكا، العاصمة بروكسل. المكسيك، في العاصمة مكسيكو سيتي. السنغال في العاصمة داكار. المانيا، العاصمة برلين، مهرجان يوم الخميس، واعتصام يوم السبت. اسبانيا، في العاصمة مدريد.

كذلك في رومانيا، العاصمة بوخارست. في ماليزيا، في ولاية مالكا. التشيك، في العاصمة براغ. السويد، في العاصمة ستوكهولم، عدة نشاطات في يوم واحد تتضمن وقفات في عدة مراكز وندوة. الدانمارك في مدينة إدرهوس. النمسا، العاصمة فيينا. النرويج العاصمة أوسلو، يوم الجمعة. إيرلندا العاصمة دبلن. بريطانيا العاصمة لندن. فرنسا، العاصمة باريس. عدة نشاطات في استراليا.

 

التعليقات