اللجنة القطرية تُتابع تنفيذ الخطة الخماسية لتطوير المدن والقرى العربية

اللجنة القطرية تُتابع تنفيذ الخطة الخماسية لتطوير المدن والقرى العربية
صورة أرشيفية لمظاهرة بادرت لها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية

عقد وفد اللجنة القطريّة لرؤساء السّلطات المحليّة العربيّة في البلاد، بداية الأسبوع الحاليّ، جلسة عمل مهنيّة في مكتب رئيس الحكومة في القدس، بمشاركة ممثّلي وزارتي الدّاخليّة والماليّة، إضافة إلى ممثّلي سلطة التّطوير الاقتصاديّ للمجتمع العربيّ، لمتابعة تنفيذ ومراقبة ترجمة القرار الحكوميّ رقم 922، نهاية العام الماضي، حول الخطّة الخماسيّة لتطوير المدن والقرى العربيّة، والقرارات المرافقة لهذه الخطّة، وفقًا لمطالب اللجنة القطريّة.

وتمَّ، خلال الجلسة المذكورة، وبعد نقاشات مهنيّة وتفصيليّة شاملة، الاتّفاق على عدَّة قضايا هامة، من أبرزها:

تحويل مبلغ 200 مليون شيكل، كهبات موازنة إضافيّة للسلطات المحليّة العربيذة لعام 2016، وفقاً للقرار الحكوميّ، قبل نهاية شهر آذار/مارس القادم، على أساس المعايير والمقاييس نفسها التي تمّ اعتمادها لتوزيع مبلغ 150 مليون شيكل، في نهاية العام الماضي.
إجراء تعديلات ضروريّة، وفقًا لمطالب ومواقف اللجنة القطريّة، في معايير مُعادلة "جديش"، حول توزيع هِبات الموازنة للسلطات المحليّة، بحيث يكون الممثّلون الرّسميّون للجنة القطريّة شركاء في إجراء هذه التّعديلات، من حيث المضامين والآليّات، تكون أكثر عَدلاً وشفافيَّة.
تحديد مَعايير ومعادلات توزيع ميزانيّات التّطوير الإضافيّة للسلطات المحليّة العربيّة، وفقاً للخطَّة الخُماسيّة، وكذلك الإطار والجدول الزّمنيّ لعمليّة توزيع هذه الميزانيات.
إطلاق مشروع "السّلطة المحليّة المتميِّزة"، في أقرب وقت ممكن، بعد استكمال تحديد المعايير والمقاييس اللّازمة، على أن تكون اللجنة القطريّة شريكة لإنجاح المشروع.
الشُّروع في بَلْورة الإطار العام للإشراف على تنفيذ ومراقبة "خطّة التّطوير الخُماسيّة"، بمشاركة الممثّلين المهنيّين للّجنة القطريّة، بحيث تعلن "سلطة تطوير المجتمع العربيّ" عن المناقصات اللّازمة لذلك، في أقرب وقت ممكن.

وفي نفس الصَّدد وبنفس الموضوع، يجتمع جميع رؤساء السّلطات المحليّة العربيّة مع رئيس الدّولة، روبي ريفلين، في ديوانه في القدس، يوم الأربعاء القادم، بحضور ومشاركة مدير عامّ مكتب رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، وممثّلي القائمة المشتركة في الكنيست.

وفي السّياق ذاته، يجتمع المجلس العامّ للّجنة القطريّة لرؤساء السّلطات المحليّة العربيّة في بداية شهر آذار/مارس القادم، في مكاتب اللجنة القطريّة في الناصرة، لبحث هذا الموضوع، إضافة إلى مواضيع هامَّة أخرى.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية