غطاس في رومانيا لمتابعة أزمة الطلاب العرب

غطاس في رومانيا لمتابعة أزمة الطلاب العرب
النائب غظاس، وعدد من الطلاب العرب في ياش

وصل النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، اليوم، السبت، إلى مدينة "ياش" في رومانيا، حيث يتواجد عدد كبير من الطلاب العرب من الداخل الفلسطينيي، الذين يعانون من مشكلة بيروقراطية تعيق بداية تعليمهم في جامعة ياش في السنة الدراسية الحالية، بسبب اشتراط الجامعة استصدار تأشيرة دخول خاصة بالطلاب الجامعيين خلال وقت محدود، وذلك بالرغم من أن الطلاب قاموا بدفع جميع المستحقات للجامعة بعد أن تم قبولهم.

واتضح أن هذه التأشيرة يمكن إصدارها إما في السفارة الرومانية في إسرائيل أو في بلد مجاورة خارج رومانيا، ولذلك الطلاب في مشكلة بسبب ضيق الوقت واقتراب بداية السنة التعليمية، ومن الممكن أن يشكل الأمر خطرًا على السنة التعليمية بأكملها.

وتأتي زيارة غطاس ضمن متابعته للقضية في الأسبوع الأخير، حيث توجه غطاس للسفير الروماني في إسرائيل ولمكتب رئيس الجامعة ووزارة التعليم الرومانية لإيجاد حل لهذه الأزمة ومساعدة الطلاب، وقد مددت الجامعة الفترة المتاحة لاستصدار التأشيرة.

وخلال زيارته، سيقوم النائب غطاس بالاجتماع بعدد من الطلاب العرب في ندوة خاصة للاستماع للمشاكل التي يواجهونها، ومن المتوقع أن يلاقي غطاس برئيس جامعة ياش، وذلك يوم الإثنين ظهرًا، بهدف التوصل إلى حل نهائي في هذه الأزمة وضمان الترتيبات اللازمة للتسهيل على الطلاب وعدم المس بتعليمهم.

اقرأ/ي أيضًا | النائب غطاس يعالج مشكلة الطلاب العالقين في رومانيا

وفي هذا الخصوص، قال غطاس إن "هذه الزيارة هامة كون الطلاب العرب بأمس الحاجة لمن يمثلهم في قضاياهم ومشاكلهم أمام الجامعة، وقد لمسنا جدية الجامعة والجهات المختصة في التعامل، بعد أن توجهنا إليهم كممثلين عن قضية الطلاب العرب".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018