الناصرة: حملة توعية وفحوصات بمناسبة شهر السكري

مركزة المشروع سحر فرح: "بادرنا إلى هذا اليوم لرفع الوعي لانتشار السكري، ومن هنا على الجميع وخصوصا العائلات التي تعاني من نسبة عالية من حالات السكري، التوجه إلى صناديق المرضى لإجراء فحص تشخيص لحالة ما قبل السكري وبدء العلاج في وقت مبكر".

الناصرة: حملة توعية وفحوصات بمناسبة شهر السكري

ضمن فعاليات برنامج 'نحمي' وبالتعاون دائرة الخدمات الاجتماعية- قسم المسن في بلدية الناصرة، اختتم برنامج التوعية لمنع انتشار مرض السكري في مدينة الناصرة، بحضور المدير التنفيذي للمشروع نسيم عاصي، مركزة المشروع سحر فرح، د. منى خوري- قندلفت، أخصائية التغذية دمية بشارات، مدربة الصحة رنين أسعد، مديرة قسم المسنين في مدينة الناصرة، جمان فاهوم، مطورة الصحة من لواء الشمال في وزارة الصحة، رلى خطيب، سفيرات الصحة في المدينة والمئات من النساء المشاركات.

افتتح اليوم مديرة قسم المسنين في بلدية الناصرة، جمان فاهوم، و رحبت بالحضور واستعرضت فعاليات بلدية الناصرة ضمن فعاليات شهر المسن لهذا العام.

تخلل البرنامج محاضرات مفتوحة للجمهور العام هدفت إلى التوعية لمنع تفاقم مرض السكري حيث عرضت د. منى خوري- قندلفت معلومات مرحلة ما قبل السكري وكيفية اكتشافها، في حين تحدثت أخصائية التغذية، دمية بشارات، عن التغذية السليمة وأهميتها لمنع تفاقم مرض السكري، وتحدثت مدربة الصحة، رنين أسعد، عن كيفية النجاح في اتباع نهج حياة صحي لمنع تفاقم المرض.

وشمل الرنامج أيضا فحوصات ميدانية للمشاركين والمشاركات تبرعت بها جمعية 'أيال' لمعالجة السكري، بمشاركة ممرضين متطوعين من المستشفى الإنجليزي، والتي هدفت  تشخيص احتمال الإصابة بمرض السكري في المستقبل. كما تخلل تضييفات صحّية تبرعت بها بلدية الناصرة ومخبزين من الناصرة اللذين حازا مؤخرا على مصادقة وزارة الصحة على كون الخبز الأسود عندهما يحتوي على القيم الغذائية حسب تعليمات الوزارة وهما  مخبز البدوي ومخبز أبو رافع.     

وفي هذا السياق، قالت مركزة المشروع سحر فرح: 'بادرنا إلى هذا اليوم لرفع الوعي لانتشار مرض السكري، ومن هنا على الجميع وخصوصا العائلات التي تعاني من نسبة عالية من حالات مرض السكري، التوجه إلى صناديق المرضى لإجراء فحص تشخيص لحالة ما قبل السكري وبدء العلاج في وقت مبكر'.

وشكر المدير التنفيذي للمشروع، نسيم عاصي، كل من ساهم في إنجاح هذا اليوم وخاصة بلدية الناصرة التي دعمت المشروع منذ بدايته وأيضا سفيرات الصحة اللواتي يتطوعن في إخراج مثل هذه الأيام التوعوية إلى حيز التنفيذ.

اقرأ/ي أيضًا | أطباء في مواجهة انتشار مرض السكري

التعليقات