موجة الحرائق مستمرة: عمليات إخلاء واحتراق منازل

موجة الحرائق مستمرة: عمليات إخلاء واحتراق منازل
(رويترز)

لا تزال تتواصل موجة الحرائق في البلاد، حيث تعمل فرق الإطفاء، اليوم الأربعاء، على إخماد حريقين في منطقتي الشمال والمركز.

وجاء أنه بعد السيطرة على الحريق في جبال القدس، ظهر اليوم، أدت الرياح القوية إلى انتشار ألسنة النيران غربا، في حين اندلع حريق آخر في الشمال، بين 'غيلون' و'تسوريت' وشعب.

وعلم أنه تم استنفار 20 طاقم إطفاء وأربعة مروحيات، إضافة إلى استدعاء مساعدات إطفاء من طبرية، حيث وصل الحريق في الشمال إلى 'غيلون'، وتسبب باحتراق عدد من المنازل.

كما علم أن الشرطة عملت على إخلاء كافة المستوطنين في 'ييشوف غيلون' . وفي الساعة 17:00 من مساء اليوم توقفت المروحيات عن العمل بسبب حلول الظلام.

وفي منطقة القدس، جاء أن فرق الإطفاء والإنقاذ تعمل على إخماد النيران في ثلاثة مواقع بهدف الحد من انتشار ألسنة النيران.

وعلم أن الشرطة أوقفت أربعة عمال كانوا يعملون في شق شارع في المنطقة، وذلك بشبهة التسبب باندلاع النيران.

وجاء في نبأ لاحق النيران اندلعت في حرش قريب من موقع عسكري يدعى 'نافيه يائير' شمال القدس. وتم إخلاء الجنود من القاعدة العسكرية، واستدعاء فرق الإطفاء للسيطرة على الحريق.

يشار إلى أن فرق الإطفاء تعمل منذ 48 ساعة على إخماد حرائق في مناطق مختلفة من البلاد.

وكانت قد بدأت موجة الحرائق في اللطرون وعتليت و'لخيش' في الجنوب و'زخرون يعكوف' ويركا وشفاعمرو وكابول و'تيفين' و'معالوت'.

ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت لإخماد النيران في 'زخرون يعكوف' إلا أنه لم تتم بعد السيطرة على ألسنة النيران منذ ظهر أمس، الثلاثاء. وقد أصيب بها نحو 20 شخصا نتيجة استنشاق الدخان، إضافة إلى وقوع أضرار بنحو 30 منزلا، بينها 20 منزلا لم تعد صالحة للسكن.

إلى ذلك، كتب وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، في تويتر أنه تجري دراسة إمكانية طلب المساعدة من اليونان وكرواتيا، لإشراك طائرات إطفاء أخرى في جهود الإطفاء.

ولاحقا أعلن نتنياهو أنه تحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسي تسيبراس، ومع رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلانكوفيتش، وطلب منهما المساعدة في إخماد الحرائق التي نشبت في البلاد، من خلال إرسال طائرات إطفاء، ووافق رئيسا الوزراء اليوناني والكرواتي على الطلب، وأكدا أنهما سيقومان بإرسال الطائرات في أسرع وقت، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو. كما تدرس إسرائيل إمكانية التوجه إلى تركيا وإيطاليا.

وفي بيت شيمش، اعتقلت الشرطة على فتيين يبلغ أحدهما 10 أعوام والآخر 14 عامًا، بزعم رشقهما الحجارة تجاه مركبات الإطفائية التي كانت تحاول السيطرة على حريق نشب وتوسّع في المنطقة. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية