النقب: اعتقالات في أعقاب إلصاق أوامر هدم

النقب: اعتقالات في أعقاب إلصاق أوامر هدم
(من الأرشيف)

نفذت اليوم وحدات "يؤاف" والشرطة الإسرائيلية، حملة اعتقالات في قرية بير المشاش مسلوبة الاعتراف في النقب، بعد مداهمتها وإلصاق أوامر هدم على عدة منازل في القرية.

وعلم موقع "عرب 48"، أن الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت ثلاثة شبان بعد اقتحام القرية، وإلصاق أوامر الهدم على البيوت دون أنباء عن إطلاق سراح المعتقلين حتى اللحظة، فيما لم تُصدر الشرطة بيانًا رسميًا حتى الآن.

وتقع قرية بير المشاش مسلوبة الاعتراف في النقب على بعد حوالي 16 كيلومتر شرقي مدينة بئر السبع، ويسكن القرية نحو 3500 شخص يعيشون بظروف صعبة للغاية.

وتحتوي القرية على مدرسة واحدة تُعد الطلاب للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، ويضطر طلاب الثانوية للسفر إلى مدرسة قرية أبو تلول التي تبعد نحو 4 كيلومتر عن القرية، أو لقرية عرعرة التي تبعد ما يقارب 10 كيلومتر عن القرية. ولا توجد في القرية خدمات صحية، بالإضافة إلى أن سكانها يضطرون للسفر لمدينة بئر السبع من أجل تلقي الخدمات الطبية.

وتصدى أهالي بير المشاش مرارًا وتكرارًا لمحاولات الشرطة الإسرائيلية المستمرة، لهدم منازلهم وتهجيرهم من قريتهم، وشهدت القرية عدّة اشتباكات بين الأهالي وقوات التهجير، في العامين 2005 و 2007، تخللت هجمة شرسة وعنيفة من الشرطة بالإضافة إلى إطلاقها النار على بعض أهالي القرية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018