محللو الأرصاد الجويّة: ذروة المنخفض الجوي الليلة وصباح الأربعاء

محللو الأرصاد الجويّة: ذروة المنخفض الجوي الليلة وصباح الأربعاء
(أ ف ب)

تتأثر البلاد منذ الليلة الماضية بمنخفض 'زكريا' الجوي الآتي من قبرص، الذي سيستمر لبضعة أيام قادمة، ولمعرفة المزيد حول عاصفة 'زكريا'، وإلى متى ستستمر؟ وماذا سيحصل غدًا؟ وما هي النصائح الواجب اتباعها؟ إليكم الحوار التالي مع الراصد الجوي، حازم بصّة.

هل دخل منخفض 'زكريا' الجويّ إلى البلاد؟

الطقس اليوم هو بداية تأثير لكتلة هوائية باردة القادمة إلى البلاد، حيث أنّ تأثيرها بدأ منذ ساعات الصبح والظهيرة في مناطق الشمال مع سقوط الأمطار، وبهذا سببت الأمطار بعض الفيضانات في مناطق الشمال كالناصرة وحيفا وشمال الضفة الغربية.

هذه الكتلة هي مقدمة للمنخفض الرئيسيّ الذي لم يدخل بعد إلى البلاد، وهذا المنخفض الرئيسيّ الآن يتركز في شرق مدينة قبرص، وخلال الساعات القادمة ستشتد الرياح خلال تقدم هذه الكتلة، وستصل سرعة الرياح إلى 100 كيلو متر بالساعة، وستشتد الأمطار خلال ساعات الليل المقبلة، وترافقها عواصف رعدية وتساقط للبَرَد، وذروة المنخفض ستكون في ساعات منتصف الليل وغدًا صباحًا سيكون يوما شتويّا بامتياز مكتظا بالأمطار والرياح وتساقط البَرَد والعواصف الرعدية.

في أية مناطق ستتركز هذه الأمطار؟

حصة الأسد من هذه الأمطار ستكون للمناطق الشماليّة ثم الوسطى والجنوبيّة، وسيشهد جبل الشيخ عاصفة ثلجيّة قويّة ومناطق الشمال كالجليل الأعلى ستتساقط بها بعض الثلوج المتطايرة والبسيطة، وستصل الثلوج إلى الجبال التي يزيد اتفاعها عن 900 متر، وهي ثلوج غير معيقة.

هذه الأمطار ستؤدي إلى تشكل فيضانات، فهناك نسبة كبيرة من الأمطار ستهطل على مناطق الشمال، وسيصل تساقطها إلى 100 ميلليتر، على الأقل، وبحسب صور الأقمار الاصطناعية التي نتابعها فحجم المنخفض الذي توقعناه أصبح أضخم مما اعتقدنا، فقد تحول المنخفض إلى عاصفة مطريّة بكل معنى الكلمة، وسيكون هناك أمطار غزيرة جدًا.

إلى متى ستستمر هذه العاصفة؟

ستستمر هذه العاصفة بقوّة إلى مساء يوم غد الأربعاء، وفي ساعات المساء ستخفّ حدّتها، ولكن ستستمر الأمطار المتوسطة في مناطق الساحل الشماليّ، وفي يومي الخميس والجمعة ستشهد البلاد أجواء باردة جدًا وهي رياح قطبية.

بماذا تنصح المواطنين؟

ننصح الإخوة المواطنين جميعًا أن يحذروا من الرياح والأمطار والصواعق، خاصةً المناطق التي تتشكل بها الفيضانات، ونحذر المواطنين كذلك أنّه بعد انتهاء المنخفض ستشهد البلاد هبوطا كبيرا في درجات الحرارة قد يصل إلى 0 درجة مئوية في مناطق الجبال.

 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص