شبح الهدم يخيم على المثلث وأوامر فورية في كفر قاسم

شبح الهدم يخيم على المثلث وأوامر فورية في كفر قاسم

أصدرت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء أمس، الإثنين، ثلاثة أوامر هدم فورية بحجة البناء غير المرخص لثلاثة منازل في المنطقة الشرقية بمدينة كفر قاسم، والتي يسكنها عشرات الأنفار.

وقدّم صاحب أحد المنازل استئنافا على القرار، إلا أن المحكمة حددت له الجلسة للتباحث بها في بداية شهر أيار/مايو القادم، وقُبيل هذا الموعد أرسلت أمرا بتنفيذ الهدم، إذ أنه ينظر بالمحكمة في قضية منزل آخر ويتم التداول بها على ملكية الأرض التي أقيم عليها المنزل والتي هي بالأصل تتبع لصاحب المنزل إلا أنها صودرت من قبل ما يسمى 'دائرة الأراضي'.

وعمت حالة من الغضب في صفوف المواطنين، واتخذت خطوات أولية للتصدي لأوامر الهدم على الصعيد الجماهيري إضافة للمسار القضائي الذي بدأ ولم ينته بعد، وكخطوة أولية سيتم نصب خيمة اعتصام أمام المنازل المهددة بالهدم مساء اليوم.

ويُشار إلى أن هنالك العشرات من المنازل المهددة بالهدم في كفر قاسم بذريعة عدم وجود رخص قانونية، كما وأن العديد من المنازل مهددة بالهدم الفوري في مدينة الطيبة ويجري التداول في المحكمة بشأن أربعة منازل، في الوقت الذي حصل المواطن سليم أبو حجاج من مدينة قلنسوة على أمر تجميد مؤقت لهدم منزله الواقع في منطقة نفوذ بلدية الطيبة لمدة تسعة أشهر باتفاق بينه وبين النيابة على أن يدفع كفالة بمبلغ 200 ألف شيقل.

ويخشى المواطنون في قلنسوة والطيبة وكفر قاسم وجلجولية والطيرة تنفيذ جرائم هدم منازل بحجة عدم استصدار التراخيص اللازمة ما سيفجر احتجاجات غير مسبوقة.

وقال رئيس بلدية كفر قاسم، المحامي عادل بدير، إن 'البلدية ستسعى جاهدة لمنع تنفيذ أوامر الهدم، هنالك خلاف مع أصحاب الأراضي ودائرة الأراضي على ملكية الأرض التي صادرتها الدولة، والملف يناقش في المحاكم حول ملكية الأراضي'.

اقرأ/ي أيضًا | شبح الهدم يتهدد منازل عربية في المثلث

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص