"مدى الكرمل": إصدار تقرير جديد من مشروع الرّصد السياسي

"مدى الكرمل": إصدار تقرير جديد من مشروع الرّصد السياسي

أصدر "مدى الكرمل - المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة" مؤخرا تقريره الجديد ضمن مشروع الرّصد السّياسي، وهو التقرير الخامس الذي يسلّط الضوء بشكل أساسي على شهر أيّار/ مايو من العام الحالي.

وقال المركز إن "تقرير الرصد السياسي لشهر أيّار/مايو 2016 يميط اللثام عن التمييز المنهجي الذي تمارسه إسرائيل بحق المواطنين الفلسطينيين فيها في قطاعات العمل وملكية الأراضي والتعليم".

ويظهر التقرير السنوي الصادر عن مراقب الدولة خلال الشهر الحالي مدى التمييز الذي تنتهجه العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية في مجال تشغيل الفلسطينيين وتخصيص الميزانيات وتطوير البنية التحتية. كما يظهر طابع ممارسات إسرائيل لمصلحة المواطنين اليهود دون غيرهم في مناهج وزارة التربية والتعليم وسياساتها.

كما يوثق تقرير الرصد السياسي لهذا الشهر السلوك التمييزي والعنصري الذي يسلكه أفراد جهازَيْ الشرطة والأمن الإسرائيليين تجاه المواطنين الفلسطينيين.

يُذكر أن المشروع المشترك بين ‏مؤسسة الدراسات الفلسطينيّة ومركز مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية يرصد سياسات التمييز والعنصرية ضد الفلسطينيّين مواطني دولة إسرائيل على مستوياتها الشعبيّة والسياسيّة وبتجلّياتها المختلفة، انطلاقًا من السياسة العنصريّة الرسميّة وغير الرسميّة، والمباشرة وغير المباشرة؛ القوانين التي تصدر عن الكنيست الإسرائيليّ؛ تصريحات قيادات سياسيّة ودينيّة إسرائيليّة ونخب أكاديميّة وإعلاميّة؛ الممارسات العنصرية اليومية من قبل شرائح المجتمع الإسرائيليّ تجاه الفلسطينيّين في إسرائيل.

للاطلاع على تقرير "الرصد السياسي" الكامل، اضغط/ي هنا

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية