06/11/2020 - 19:21

ما الذي يحدث في المشتركة؟

لم يكد الجدل داخل المشتركة حول إلغاء النائب منصور عباس، بصفته رئيسًا لإحدى جلسات الكنيست، التصويت بفتح تحقيق ضد رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الشهر الماضي، وحول تبادل المسؤوليّة عن تمديد الخطّة الحكوميّة، يخفت حتى اندلع من جديد.

ما الذي يحدث في المشتركة؟

لم يكد الجدل داخل المشتركة حول إلغاء النائب منصور عباس، بصفته رئيسًا لإحدى جلسات الكنيست، التصويت بفتح تحقيق ضد رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الشهر الماضي، وحول تبادل المسؤوليّة عن تمديد الخطّة الحكوميّة، يخفت حتى اندلع من جديد مع توجيه النائب عباس دعوة لنتنياهو للمشاركة في جلسة للّجنة الخاصة بالعنف والجريمة.

ومع تزايد مواضيع الخلاف داخل المشتركة وعقد اجتماع ثنائي خاصّ بين الجبهة والتجمع، وجّه موقع "عرب ٤٨" سؤال "ما الذي يحدث داخل المشركة" على مكوّنات المشتركة الأربعة.

إمطانس شحادة: لا نريد تأثيرا وهميا ومؤقتا وله ثمن

وقال النائب عن التجمع في القائمة، د. إمطانس شحادة، إنّ هنالك نقاشا بشأن التعامل مع القائمة المشتركة، ونقاشا على الأسلوب وما تعنيه كلمات قائمة مشتركة، وعمل جماعي وشراكة؟

شحادة (إعلام الكنيست)
شحادة (إعلام الكنيست)

ووضع شحادة الجدل "في إطار التعددية" قبل أن يستدرك بالقول "كنا نتوقع أن يكون التعامل مختلفا، ويجب أن يكون مختلفا"، مؤكدا بأن ما وصفها بـ"الأزمة" في المشتركة ليست بسبب دعوة النائب عن الحركة الإسلامية، د. منصور عباس، لرئيس الحكومة الإسرائيليّة للمشاركة في لجنة مكافحة العنف بقدر ما هو السؤال كيف يتم ذلك وتحت أية ظروف وبأي أسلوب وأية أدوات؟ هل تتم مثل هذه الدعوات بالتنسيق مع المشتركة أم بدون تنسيق؟

ويرى شحادة أن قرارات عباس لا تتمّ في إطار التنسيق مع المشتركة، وقال "نحن نريد عملا جماعيا لكي نكون أقوى أمام المؤسسة، وقضية العنف تهم الجميع، ونحن أصلا أول من طالب بخطة حكومية شاملة لمكافحة العنف في المجتمع العربي، تشمل جهاز التعليم والاقتصاد ونشر الثقافة والوعي وبالشراكة مع السلطات المحلية، وإلّا فلا يمكن التعامل مع العنف. لذلك فإن تجاهل مركبات القائمة وتجاهل العمل الجماعي وتجاهل المطالب الجماعية يضر بالقائمة المشتركة".

وعن ادّعاء عباس بأنه يسعى لأن يكون للنواب العرب دور مؤثر في الكنيست ولا يقتصر على الأداء المطلبي، قال د. شحادة إنه "ليس بهذه الطريقة يكون مؤثرا ولن يستطيع أن يفرض رأيه متجاهلا المركبات الثلاثة الأخرى للقائمة المشتركة، وهذا التأثير لا يعدو كونه تأثيرا وهميا وما هو ثمن هذا التأثير، وهو السؤال الأهم؟".

وتابع شحادة بالقول "دعونا لا نغترّ بعبارة مبدأ التأثير، نريد تأثيرا صحيحًا وليس وهميًّا، ولا مؤقتا... إذا ما تكررت مثل هذه الأمور وأصبحت نهجا فإنها قد تتحول إلى أزمة، فلا يجوز لأحد التفرد بقضية العنف بعد أن شهدت هبّة جماعية ومظاهرة جبارة في مجد الكروم ومظاهرة ’التوابيت’ في الناصرة، وقافلة سيارات إلى القدس، والمتابعة شاركت ولديها موقف واللجنة القطرية ورؤساء السلطات المحلية، بينما هنالك من يتصرف إلى حد ما بشكل فردي". وأكّد د. شحادة أنّه سيدعو الكتلة لمناقشة هذا الموضوع في جلسة التنسيق التي تجري كل يوم اثنين للكتلة.

النائب منصور عباس: المناكفات لا تصب في صالح مجتمعنا

بينما قال النائب عباس إنّ "واجبنا أن نتابع قضايا ومشاكل مجتمعنا العربي خصوصا العنف والجريمة، وأن نعمل ما يلزم لحماية مجتمعنا من هذا الوباء سواء بعملنا الاجتماعي الإصلاحي أو بعملنا في الكنيست أمام الحكومة برئيسها ووزرائها"، وتابع "هذا الذي ننشغل به بشكل يومي. أمّا المناكفات والمزايدات السياسية فلا مكان لها ولا تصب في مصلحة مجتمعنا وأمنه ومعيشته".

منصور (إعلام الكنيست)
منصور (إعلام الكنيست)

وأضاف أنّ "كل اجتماع بين حزبين داخل المشتركة مبارك بشرط أن يصبّ في مصلحة مجتمعنا وعملنا المشترك ومطلوب من الجميع الحفاظ على وحدة الصف والتعاون للصالح العام بعيدا عن التعصب الحزبي والاعتبارات الشخصيّة... أذكر أنّنا كقائمة عربية موحدة التزمنا دائما بالحفاظ على المشتركة وأوّل من نفذ التزامه بالتناوب وأنني بمبادرتي تراجعت في ترتيبي في القائمة لصالح تشكيلها وإرضاء من يتعمّد مهاجمتنا اليوم".

وانتهى إلى القول "عملنا السياسي واضح، شفّاف، وعملي بعيدًا عن الشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، وليس لدينا ما نخفيه".

منصور دهامشة: الخلاف قابل للتجسير

من جانبه، يرى السكرتير العام للجبهة، منصور دهامشة، أنّنا كنا وما زلنا نسعى للمحافظة على القائمة المشتركة ونسير في خط وطني واضح ليس أكثر ولا أقل، وما يحدث في المشتركة اليوم لا يتعدى كونه نقاشا سياسيا من الطبيعي أن يكون".

دهامشة
دهامشة

أما عن دعوة نتنياهو للمشاركة في اجتماع لجنة مكافحة العنف التي يرأسها النائب منصور عباس (المشتركة)، قال دهامشة "نحن لا نثق برئيس الحكومة ولا بمشاركته ولا نعوّل على هذه المشاركة، لذلك فإننا نعمل تكثيف اللقاءات مع مركبات القائمة المشتركة لكي نحافظ عيلها وعلى مكانتها وخطّها السياسي، وكانت لنا جلسة تنسيق مع التجمع بهذا الشأن وستكون لنا جلسة مع الإسلامية ومع العربية للتغيير".

ويرى دهامشة ما يحدث بأنه أمر "غير طبيعي في ظل تصرفات لم يتم الاتفاق عليها في القائمة المشتركة، وهذا سبب عتبنا على منصور عباس والقائمة العربية الموحدة، وهذا الموضوع كان ينبغي له أن يبحث في هيئات القائمة المشتركة ويتم التوصل إلى قرار مشترك، وعتبنا هذا نابع من منطلق المسؤولية وليس من منطلق الاتهام. والنقاشات السياسية موجودة باستمرار ويجب أن نتجاوزها بحذر وذكاء، وهذه قضية عينية تعكس وجهات نظر مختلفة وهي قابلة للنقاش وقابلة للتجسير، وهذه مسؤوليتنا، أن نخرج في النهاية بقرار وموقف موحّدين ولا أقول إن زلزالا أو أزمة وقعا في المشتركة".

صالح (إعلام الكنيست)
صالح (إعلام الكنيست)

النائبة سندس صالح: تعدّد في الآراء وليس أزمة!

وقالت النائبة سندس صالح إنّ السؤال عما يحدث في المشتركة، "لا يتعدى كونه تعددية في الآراء ليس أكثر"، نافية أن يكون هنالك نوع من تبادل الاتهامات أو حياد أو تجاوز عن الخطوط العريضة التي أجمعت عليها مركبات المشتركة.

التعليقات