ظهور نادر للزعيم فيدل كاسترو بالإعلام الكوبي

ظهور  نادر للزعيم فيدل كاسترو بالإعلام الكوبي

عرض التلفزيون الرسمي في كوبا لقطات لظهور علني نادر للرئيس السابق، فيدل كاسترو، يوم الخميس، خلال زيارة لمدرسة في هافانا، بمناسبة ذكرى ميلاد زوجة شقيقه الراحلة، وهي بطلة ثورية حاربت إلى جانبه قبل نحو 60 عاما.

وظهر كاسترو في اللقطات جالسا ويتحاور مع طلاب ومعلمين في المدرسة، التي أطلق عليها اسم 'فيلما إيسبين' التي توفيت في 2007 عن عمر يناهز 77 عاما.

وقال زعيم الثورة الكوبية عام 1959 'أنا واثق أن فيلما كانت ستشعر بالسعادة في يوم مثل هذا اليوم'.

وكان كاسترو الذي سيكمل عامه التسعين في آب/ أغسطس، قد سلم الرئاسة في كوبا عام 2008 إلى شقيقه الأصغر راؤول كاسترو، بعد سلسلة من الانتكاسات الصحية. وغالبا ما يجتمع مع شخصيات أجنبية في منزله ويكتب مقالات صحفية من حين لآخر لكن نادرا ما يظهر علنا.

وكانت إيسبين زوجة لراؤول كاسترو، لكنها تركت حياة الترف للانضمام إلى الأشخاص الذين يقاتلون في الجبال الكوبية ضد نظام موالي للولايات المتحدة، وأصبحت واحدة من أكثر النساء تأثيرا ونفوذا في القيادة السياسية في كوبا.

اقرأ/ي أيضًا | زيارة تاريخية: الرئيس الأميركي يصل كوبا

وجاء الظهور النادر لكاسترو، بعد أسبوع من مقال افتتاحي كتبه ووجه فيه انتقادا لاذعا للزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الأميركي، باراك أوباما لكوبا. ولم يجتمع كاسترو بالرئيس الأميركي خلال الزيارة رغم أنه كثيرا ما يظهر في صور مجتمعا مع شخصيات أجنبية في منزله.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية