الوسم الأكثر تداولا في مصر... "عواد باع أرضه"

الوسم الأكثر تداولا في مصر... "عواد باع أرضه"

استقبل المصريون خبر تنازل النظام المصري برئاسة عبدالفتاح السيسي للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير، بوسم للأغنية التراثية الشهيرة 'عواد باع أرضه'، بعد توقيع الجانب المصري على اتفاقية ترسيم الحدود المائية بين البلدين، التي تزامنت مع زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة.

وعجت مواقع التواصل الاجتماعي  بوسم #عواد_باع_أرضه، والذي أصبح وسمًا على قمة قائمة الأكثر تداولا على تويتر، طوال يوم أمس بعشرات الآلاف من التغريدات.

وغرد أحد الناشطين فور الإعلان عن توقيع الاتفاق، مقتبسا من قصيدة الشاعر المصري أمل دنقل الشهيرة، لا تصالح، ساخرا من الخطوة التي أقدم عليها النظام المصري، 'لا تصالح ولو منحوك الذهب، أترى حين أفقأ عينيك ثم أثبت جزيرتين مكانهما، أترى؟ هي أشياء لا تشترى'

وعلق آخر 'بعد يومين من الأخذ والرد والأحاديث، حسم الجانب المصري الأمر وأثبت بالدليل القاطع أن 'الدين لله والوطن لمن يدفع'، فالجزيرتان اللتان تقعان تحت السيادة المصرية، وتتحكمان في الملاحة داخل خليج العقبة، انتقلتا للسيادة السعودية، وحسمت الحكومة المصرية أمرها، وأصدرت بيانا تخالف ما تلقنه وزارة التعليم للطلاب في المناهج الدراسية، لتعلن أن الجزيرتين ملك للسعودية'.

ومن أكثر الفيديو التي شاركوها النشطاء، كانت رئيس أركان عمليات القوات المسلحة السابق، اللواء عبدالمنعم سعيد، الذي أكد في اتصال تليفوني بأحد برامج 'التوك شو'، أن جزيرتي تيران وصنافير مصرية وليست سعودية، حيث أشار لتعامل القوات المسلحة معهما وقت خدمته يؤكد مصريتهما، لافتا لوجود قوات مسلحة مصرية عليهما تقوم بالحراسة، ما ينفي ما أكدته الحكومة أنهما سعوديتان.

وبين آخرون  التخبط السياسي والتنازولات التي قام بها النظام المصري في الفترة الأخيرة ، من وجهة نظرهم مغردين: 'الدين لله، والوطن للجيش، والجزر للسعودية، والغاز لإسرائيل، والمياه لإثيوبيا، والفتات للشعب، واللي مش عجبه السجن موجود، والسجن للأحرار... #عواد_باع_أرضه'.

وتداول الكثير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة خريطة أخذت من كتاب لمنهج الصف السادس الابتدائي، تقول إن تيران وصنافير مصريتان، وكان منهم المذيع زين العابدين توفيق الذي تساءل:' لما الجزر مش بتاعتنا وكنا مأجرنها من الملك فيصل ليه بتدرسوها في المناهج لولادنا غلط إنهم مصريين'.

اقرأ/ي أيضًا | عبد الناصر يحسم ملكية جزيرتي "صنافير" و"تيران"

 

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"