10/04/2016 - 16:24

عبد الناصر يحسم ملكية جزيرتي "صنافير" و"تيران"

بعدما وقعت الحكومة المصرية أمس اتفاقية الحدود البحرية مع السعودية، وأسفرت الاتفاقية عن وقوع جزيرتي "صنافير" و"تيران" داخل المياه الإقليمية للسعودية، ما لاقى استهجان من أوساط مصرية على وسائل التواصل الاجتماعي، وترحيب في الأوساط السعودية،

عبد الناصر يحسم ملكية جزيرتي "صنافير" و"تيران"

الزعيم جمال عبد الناصر والملك سعود بن عبد العزيز

بعدما وقعت الحكومة المصرية أمس اتفاقية الحدود البحرية مع السعودية، وأسفرت الاتفاقية عن وقوع جزيرتي 'صنافير' و'تيران' داخل المياه الإقليمية للسعودية، ما لاقى استهجان من أوساط مصرية على وسائل التواصل الاجتماعي، وترحيب في الأوساط السعودية، انتشر مقطع فيديو للزعيم العربي الراحل، جمال عبدالناصر، وهو يتحدث عن جزيرة تيران، وذكر أنها 'مصرية ونباشر سيادتنا عليها دون تدخل من أي دولة خارجية'.

وقال جمال عبد الناصر في المقطع المنتشر، إن 'خليج العقبة أرض مصرية، الخليج عرضه أقل من 3 ميل موجود بين ساحل سيناء وجزيرة تيران المصرية، وما بينهم مياه إقليمية مصرية'.

ورفض عبد الناصر أي مرور لسفن إسرائيلية من المياه الإقليمية المصرية، التي تشمل ضمنا مضيق 'تيران'.

وتابع ناصر في خطابه 'في 1956 حصلت حرب السويس وصدر أمر في 31 تشرين الأول/أكتوبر بإخلاء سيناء لمواجهة العدوان البريطاني الفرنسي، وسحبنا القوات كلها من سيناء، ورجعت قواتنا الأسبوع الماضي، هل لو عدنا نترك المياه الإقليمية؟ لا.. نباشر سيادتنا عليها، سنباشر حقوقنا على المياه الإقليمية في تيران والعقبة'.

اقرأ/ي أيضًا | الوسم الأكثر تداولا في مصر... 'عواد باع أرضه'

التعليقات