شاومينج بيغشش ... ثورة ضد التعليم الفاسد

شاومينج بيغشش ... ثورة ضد التعليم الفاسد

ألغت وزارة التعليم المصرية، أمس الأحد، امتحان جديد (الديناميكا) في الثانوية العامة، بعد تسريبه على الإنترنت، كما قررت إعادة جدولة ثلاثة امتحانات أخرى، في تصاعد للأزمة التي تمس 'المصالح العليا للدولة' بحسب النيابة.

وسبق أن تمكنت صفحات على موقع 'فيسبوك' في مصر، أبرزها'شاومينج بيغشش ثانوية عامة'، من نشر الأسئلة والإجابات النموذجية لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، مطلع الشهر الجاري، ما دفع السلطات لإلغاء اختبار التربية الدينية.

ونشرت صفحة شاومينج رسالة موجهة لوزير التربية واللتعليم، ردا على إصداره قرارا يفيد بإعادة امتحان الديناميكا الذي أداه طلاب الثانوية العامة أمس، الأحد، وتأجيل امتحانات الجيولوجيا والتاريخ والجبر الذي كان من المفترض ان يؤديه طلاب الثانوية الثلاثاء المقبل.

وجاء نص رسالة شاومينج للوزير كالتالي: 'عزيزي الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم تحية طيب وبعد نحيط علم سيادتكم أن إلغاء امتحان الديناميكا اليوم ليس مؤثرا جدا بالنسبة لي، وأيضا تأجيل الامتحانات الباقية، علما بأنني سوف أقوم بتسريبها أيضا، ولن تمنعني سواء أنت أو حكومتك أو منظومتك الفاشلة، ولن أكف عن إثارة الشغب وإثارة الرأي العام، ولن أكف عن تسريب الامتحانات إلا إذا بدأت بالتطوير لمنظومة التعليم كاملة'.

 

ودشن الناشطون على منصات التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' و'تويتر'، وسمي #تسقط_وزاره_التعليم و#ثانويه_عامه للتعقيب على القرار الوزاري.

وكتب علي عارف على حسابه الشخصي في موقع 'تويتر': 'الانقلاب لا يهمه تربية ولا تعليم  #تسقط_وزاره_التعليم'.

وقالت ألاء على حسابها في الموقع: 'دفعة كاملة بقلها 11شهر في توتر وقلق وتعب وسيادتك علشان مش عارف تحمي حته ورقة ضيعت كل ده'.

وعلى غرارها، قال مينا أشرف: 'يعني هيا امتحانات ثانويه عامة لو اتأجلت مش هتتسرب؟ يعني مناهج زفت وتعليم فاشل وضغط وتعب أعصاب. وزاره تربية وتعليم فاشلة

#تسقط_وزاره_التعليم'.

أما ميار صبري فقالت: 'هيبة الدولة بتسقط بفشلها في أتفه الحاجات، زي إنها تمنع تسريب الامتحانات، مش لما الناس تتظاهر ولا تتريق ع الوزرا والرئيس #تسقط_وزاره_التعليم'.

وعلق حساب يحمل اسم 'الباشمحاسب' ساخرا: 'هو أنا كل ما أخلص امتحان .. تلغيهولي؟

#تسقط_وزاره_التعليم

#ثانويه_عامه'.

وكتب محمد شهاب في منشور: 'معالى وزير التربية والتعليم

ملعون جنابك .. ملعون أبو اللي جابك

#تسقط_وزاره_التعليم

#ثانويه_عامه'.

ونادى أحمد هارون بإسقاط الدولة قائلا: 'تسقط الدولة الفاشية المستبدة عدوة العلم وتنوير العقول'.

أما 'كيمو أيوب' فقال يائسا: 'دي عاوزة تتفجر وتتبني من الأول

#تسقط_وزاره_التعليم'.

وعقب خالد على قرار الإلغاء ساخرا من الوزير الهلالي: 'لما يكون اسم الوزير الهلالي الشربيني الشربيني هلالي، يعني اسمه نفسه متعاد، مش عايزه يعدلك امتحانين تلاتة؟

ده بيؤمن إن في الإعادة إفادة'.

اقرأ/ي أيضًا| إعلانات رمضان: إيحاءات وتحرش وهبوط بالذوق العام