13/08/2016 - 21:33

#إسلام_الشهابي: ضحية اللجنة الأولمبية المصرية

هل ألقت اللجنة الأولمبية المصرية بلاعبها، إسلام الشهابي، إلى قلب العاصفة، ثم غسلت يديها منه؟ أم اللاعب أراد أن يصنع منفسه بطلًا، إذا به هو من ورق؟!

#إسلام_الشهابي: ضحية اللجنة الأولمبية المصرية

بعد الشد والجذب الذي سبق مباراة الجودو في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو، والتي جمعت أمس، الجمعة، اللاعب المصري إسلام الشهابي بالاعب الإسرائيلي أوري ساسون، ضمن منافسات فئة وزن ما فوق الـ100 كلغم، حول انسحاب اللاعب المصري من عدمه، والأسئلة التي طرحت من نوع هل سيقاطع الاعب المصري المباراة؟ هل سيشارك فيها؟ يأخذ الجدل حول هذه القضية منحى آخر.

فبعد أن تناقلت وسائل إعلام أنباء عن نيّة اللاعب المصري مقاطعة اللقاء مع نظيره الإسرائيلي، جاء الرد سريعا من رئيس اللجنة الأولمبية المصري هشام حطب، حيث صرح ''سيلعب الشهابي مع خصمه الإسرائيلي، ولن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الأولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي'.

وبعد أن ألقت اللجنة الأولمبية المصرية بلاعبها إلى قلب العاصفة، خسر اللاعب المصري لنظيره الإسرائيلي، الذي يصغر الشهابي بـ9 أعوام ويزن أكثر منه بـ15 كلغم، بنتيجة 0-100، ليودّع منافسات الأولمبياد مبكرًا، ورفض إسلام الشهابي مصافحة منافسه الإسرائيلي بعد انتهاء المباراة.

لتطل علينا اللجنة الأولمبية المصرية من جديد لتستهجن وتشجب و'تتبرأ' من الفعل الذي أقدم 'أو لم يقدم' عليه الشهابي، ورفضه مصافحة ساسون.

وفي بيان لها، أكدت اللجنة الأولمبية المصرية أنها 'نبهت على اللاعب أن يتحلى ويلتزم بكافة قواعد اللعب النظيف، والروح الرياضية أثناء مباراته أمام نظيره الإسرائيلي فهي مجرد مباراة جودو في دورة رياضية عالمية”.

وأضافت أن 'ما حدث من اللاعب بعد المباراة، وعدم مصافحته للمنافس هو مجرد تصرف شخصي”.

هل ألقت اللجنة الأولمبية المصرية بلاعبها إلى قلب العاصفة، ثم غسلت يديها منه؟

وفي تصريح له شرح الشهابي موقفه قائلا، إن  'مصافحة المنافس ليس قاعدة من قواعد الجودو. هذا يحدث بين الأصدقاء وهو ليس صديقي. ليس لدي أي مشاكل مع اليهود أو أي دين آخر، لكن لأسباب شخصية لا يمكنك أن تطلب مني مصافحة أي شخص من هذه الدولة خاصة أمام العالم أجمع'.

وتداول الناشطون على موقعي التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، و'تويتر' حادثة الشهابي، كل حسب وجهة نظره، وحظي الموضوع الكثير من المشاركات خلال الساعات القليلة الماضية.

وفي ما يلي استعراض لبعض تدوينات الناشطين:

إذ غرّدت المذيعة الجزائرية على قناة 'بي إن سبورت'، أنيا الأفندي، متسائلة عن تعنت اللجنة الأولمبية المصرية في موقفها مع الشهابي. وكتبت تقول:

'لا أفهم لماذا اللجنة الأولمبية المصرية، مستاءة من تصرف اللاعب إسلام الشهابي، لم يستطيع الرجل مصافحة إسرائيلي... عادي جدًا'.

في حين كتب اللاعب الدولي المصري السابق لكرة القادم، والمدرب الحالي، أحمد حسام ميدو، ينتقد الشهابي أو من رأى بتصرفه شيئًا من بطولة، حين غرّد على 'تويتر' يقول:

'إسلام الشهابي... بطل من ورق!!'.

بدوره، سخر إسلام فايز من موقف اللجنة الأولمبية المصرية تجاه الحادثة، وغرّد يقول:

اللجنة الأولمبية المصرية تبرأت من إسلام الشهابي D:'.

بينما رأت الإعلامية سمر دهمش جراح أن كان أولى بالشهابي مقاطعت اللقاء، حيث كتبت على 'تويتر' تقول:

'مش مقاطعة اللقاء كانت أشرفلك؟'.

بينما غرّد سامر الشهابي مدافعا عن إسلام:

'إسلام الشهابي لا تقلق من موقف اللجنة الأولمبية المصرية، فأنت بطل بتصرفك الشخصي'.

 

التعليقات