عمرو أديب يعود عبر أنبوب غاز

عمرو أديب يعود عبر أنبوب غاز

حاول الإعلامي المصري عمرو أديب، في أولى حلقاته على قناة 'أون تي في'، المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، والتي كان قد اشتراها من رجل الأعمال والمال المصري، نجيب ساويرس، صنع سبق إعلامي، بلقاء رجل الأعمال الهارب حسين سالم، للحصول على تعاطف المشاهدين، وتسويق محاولات التصالح معه وعودته إلى مصر.

ويعتبر حسين سالم، الهارب إلى إسبانيا، أحد أكبر رجال الأعمال في عهد الرئيس المخلوع، محمد حسني مبارك، كما أنه كان صديقًا مقربًا منه، وعقب ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، أُحيل للمحاكمة في عدة قضايا فساد كبرى، أبرزها تصدير الغاز لإسرائيل 'بأقل من السعر العادل'، وغسيل أموال.

ولعب سالم، الذي ولد في 1928، والمشارك في استثمارات ضخمة في قطاعي السياحة والطاقة، دورًا رئيسيًا في اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل، من خلال شركة 'غاز شرق المتوسط'، التي يمتلكها.

يأتي ذلك بعد أيان من إعلان الناطق باسم وزارة العدل المصرية، أن 'النيابة العامة، قامت بإخطار الإنتربول باتخاذ الإجراءات التنفيذية لرفع اسم رجل الأعمال حسين سالم ونجليه من قائمة النشرة الحمراء'.

حيث كان جهاز الشرطة الدولي 'الإنتربول'، قد وضع اسمه على قوائم المطلوبين، بناء على طلب من النائب العام المصري، آنذاك، عبد المجيد محمود، إلا أن محكمة إسبانية رفضت طلب القاهرة بالقبض عليه وتسليمه لعدم وجود اتفاقية بين البلدين تنص على تسليم المواطنين الذين يحملون الجنسية الإسبانية.

وفي 24 آب/ أغسطس الماضي، قرر النائب العام المصري، نبيل صادق، مخاطبة الإنتربول الدولي، و3 دول أجنبية، وهي سويسرا وإسبانيا وهونغ كونغ، لرفع الحظر عن أموال وممتلكات سالم، بعد أسابيع من إعلان الحكومة المصرية إتمام تصالح معه مقابل التنازل عن 75% من ثروته لها، التي تقدر بـ5 مليارات ونصف أي نحو 596 مليون دولار.

رجل الأعمال حسين سالم

ولاقت الحلقة الأولى، أو الـ'نيو لوك' الجديد لعمرو أديب، كما وصفه ناشطون، تفاعلا كبيرا على موقعي التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' وتويتر'، حيث دشن رواد منصات التواصل، وسم حمل اسمي المذيع وآخر حمل اسم رجل الأعمال المصري، #عمرو_أديب و#حسين_سالم ، وسرعان ما وصل الأول لقمة الوسوم الأكثر تداولا على تويتر.

ومن التعليقات على تويتر، قال الناشط السياسي، شادي الغزالي حرب مغردًا على تويتر:

'الشعب المصري كله شاف المعنى الحقيقي لأحد أهم الأمثلة في تراثه... قالوا للحرامي احلف قال جالك الفرج #حسين_سالم برعاية #عمرو_أديب و #دولة_السيسي'.

في حين، غرّدت رانيا عزات تقول:

'#عمرو_اديب: هنستفاد إيه من سجن #حسين_سالم 
واستفادتوا إيه من سجن شباب الثورة المرمين فى المعتقلات من سنين!'.

بينما نشر حساب يحمل اسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغريدة يقول فيها:

'هيتوقف قريب ماتقلقوش #عمرو_اديب'.

في غرّد حساب يحمل اسم مصري يقول:

'#حسين_سالم بيقلك أنا بشحت... بتشحت وانت مرجع 5 مليار... خذني اشحت معاك يا راجل... نفسي أشحت زيك'.

أما صفحة 'معنديش صحة أنتاقش' كتبت على تويتر:

'ماشفتش حوار #حسين_سالم بس سمعت تعليق في القهوة من ولد اداها حتة اسكندراني الأول... وبعدين قال المفروض السيسي يديله شقة و5 فدادين'. 

اقرأ/ي أيضًا | #صبح على مصر بفكة: 'كان على عيني يا بلحة!'

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018