08/11/2016 - 10:50

كيف يتحكم فيسبوك بنتائج الانتخابات الأميركية؟

لم يعد من الممكن إنكار الدور الذي يلعبه فيسبوك في التأثير على أدقّ تفاصيل حياة مستخدميه، وكيف يؤثر على قراراتهم واختياراتهم، وحتّى تغيير آرائهم في كثير من المواضيع.

كيف يتحكم فيسبوك بنتائج الانتخابات الأميركية؟

لم يعد من الممكن إنكار الدور الذي يلعبه فيسبوك في التأثير على أدقّ تفاصيل حياة مستخدميه، وكيف يؤثر على قراراتهم واختياراتهم، وحتّى تغيير آرائهم في كثير من المواضيع، لدرجة دفعت مجلة "إيكونومست" بنشر تقرير تحذّر فيه من تأثير فيسبوك ودوره الكبير، في دفع المواطنين لانتخاب مرشح معيّن على حساب المرشّح الآخر، خاصة مع طرح إدارة فيسبوك لعدد من الأدوات والمزايا التي تساعد المستخدمين، وتزيد من معدل التصويت في كثير من الأحيان.

هل يمكن أن يؤثر فيسبوك على نتائح الانتخابات فعلًا؟

وقالت المجلة في تقرير على موقعها الإلكتروني، إنّ هناك بعض المخاوف من تأثير مواقع التواصل على نتائج الانتخابات، إذ وجهت مؤخرًا اتهامات تفيد بعدم إظهار الأخبار الخاصة بالمحافظين في قائمة 'الترند'، وكان القلق يتمحور في انحياز الشركة لليبراليين، إذ يعتبر هذا الأمر مبالغًا به حسب المجلة.

تؤكد المجلة البريطانيّة على أنّ لدى فيسبوك قدرة هائلة في التأثير على حياة مستخدميه، فهناك نحو 1.6 مليار شخص حول العالم يستخدمون الشبكة الاجتماعية كلّ شهر، من بينهم 200 مليون أميركي يُمضون أكثر 30% من وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُذكر أنّ هناك بعض الدراسات التي أثبتت أنّ بإمكان فيسبوك تغيير أمزجة الناس وسلوكهم السياسي، وفي أميركا غالبًا ما يتضمن فيسبوك تذكيرًا بتسجيل الأسماء في قوائم الناخبين، أو الذهاب إلى صناديق الاقتراع، أو حتّى التبرع للمساعدة في الكوارث الطبيعيّة..

مخاوف جدّية... أمّ مجرد ادعاءات؟!

من الأسباب التي تجعل المنتقدين لا يشعرون بالارتياح، هو قدرة فيسبوك على التنبؤ بما يريد الناس مشاهدته، وذلك من خلال خوارزميات يتبعها فيسبوك لوصول المنشورات إلى المتابعين، وتؤكد الصحيفة أنّه بإمكانهم من الناحية النظرية اختيار ما سيعرض من أخبار أو تحديثات أو إعلانات، والتي يستفيد منها مرشح أو حزب في التأثير على رأي الناخبين، لكنّ هذا الأمر لن يكون في صالح الشبكة الاجتماعيّة الأكبر، إذ ترغب بالتأكيد في الحفاظ بجمهورها الواسع، وليس لديها سبب يدعو لتنفير بعض المستخدمين بعرض ما لا يحبون مشاهدته.

وذكرت الصحيفة أنّ فيسبوك يُستخدم كمنصة إعلامية مهمة، إذ من المتوقع أن ينفق المرشحون أكثر من مليار دولار على الإعلانات الإلكترونية!.

 نستعرض هنا أبرز الأدوات التي تساعد فيسبوك على التحكم في النتيجة.

لمن سيصوت المستخدمون؟

ميزة Endorse، والتي أطلقها فيسبوك لمساعدة المستخدم على معرفة لمن سيصوت مستخدمي الموقع، فما على كلّ مستخدم إلا الذهاب إلى صفحات المرشحين والدخول إلى هذه الخاصيّة، لإحصاء عدد الداعمين لكلّ مرشح.

أداة للتشجيع على التصويت

ترك فيس بوك الباب مفتوحا أمام ظهور الكثير من برامج الذكاء الاصطناعى داخل تطبيق الدردشة ماسنجر، فظهرت عدد من الأدوات مثل GoVoteBot والتى تسهل على المستخدمين التسجيل ومعرفة مكان التصويت، لتشجيعهم على القيام بهذه الخطوة المهمة.

دليل التصويت

أطلق موقع فيس بوك مؤخرًا ميزة جديدة تعد بمثابة دليل كامل للتصويت، والتى تتيح للمستخدم من اختيار المرشح المناسب ومعرفة آرائه فى مختلف القضايا، جنبًا إلى جنب للحصول على الكثير من المعلومات الخاصة بكل مرشح.

اقرأ/ي أيضًا | سين جيم: حقائق عن الانتخابات الأميركية

 

 

التعليقات