18/10/2021 - 23:10

اعتداءات للاحتلال في ساحة باب العامود: 49 إصابة و10 معتقلين

أُصيب 49 واعتُقل 10 أشخاص بينهم فتاتان وقاصرون، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيليّ، الإثنين، في منطقة باب العامود، وسط مدينة القدس المحتلة.

اعتداءات للاحتلال  في ساحة باب العامود: 49 إصابة و10 معتقلين

(أرشيفية - أ ب أ)

أُصيب 49 واعتُقل 10 أشخاص بينهم فتاتان وقاصرون، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيليّ، الإثنين، في منطقة باب العامود، وسط مدينة القدس المحتلة.

وبحسب وسائل إعلام فلسطينية، أصيب 49 مقدسيا برضوض جراء اعتداءات جنود الاحتلال على الشبان في باب العامود، إضافة إلى استنشاق الغاز، وجرى نقل حالتين منهم إلى المستشفى.

وأفاد المحامي، محمد محمود، في تصريح مقتضب للصحافيين، من أمام أحد مراكز الشرطة بالقدس المحتلة، بأنّ "قوات الاحتلال اعتقلت 10 فلسطينيين في منطقة باب العامود، مساء الإثنين، بينهم فتاتان، وقاصرون".

وقال المحامي محمود إنّ "استفزاز قوات الاحتلال للفلسطينيين في منطقة باب العامود غير مبرر، والاعتقالات حدثت بدون سبب".

وأضاف محمود أنه "في حال استمرار هذا السلوك لقوات الاحتلال في منطقة باب العامود، فإنّ الأوضاع ستنفجر في مدينة القدس".

وتابع: "من حق الفلسطينيين أن يجلسوا في منطقة باب العامود، لكن قوات الاحتلال تقوم باستفزاز يومي للمتواجدين هناك".

وأشار إلى أن "وتيرة الاعتقالات ارتفعت بشكل كبير منذ بداية الشهر الجاري في مدينة القدس عامة، ومنطقة باب العامود خاصة".

وفي وقت سابق الإثنين، أوضحت مصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقتين نسرين وساجدة سالم، والمصور أحمد أبو صبيح، بعد أن انهالوا عليهم بالضرب والسحل على الأرض".

وأفادت المصادر بأن قوات الاحتلال أوقفت طفلا لا يتجاوز الـ10 سنوات من عمره، واعتدت عليه بالضرب على منطقة الوجه في باب العامود، خلال مواجهات في المنطقة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه مجموعة من الفتيات والشبان في محيط باب العامود، وأجبرتهم على إخلائه بالقوة.

واعتدت قوات الاحتلال على المسعفين الذين حاولوا تقديم العلاج الميداني للشبان الذين تعرضوا لاعتداءات الاحتلال.

ومنذ قرابة أسبوعين، تشهد القدس توترا جراء قرار قضائي، يتعلق بالسماح للمستوطنين بالصلاة العلنية داخل المسجد الأقصى.

كما تشهد المدينة المحتلة مواجهات ليلية مع قوات الاحتلال التي تحاول منع الشبان المقدسيين من التواجد في ساحة باب العامود. وأفادت مصادر محلية بأن معدل الإصابات اليومية يصل إلى 8 حالات.

وأمس، الأحد، اعتقلت قوات الاحتلال 5 أطفال فلسطينيين في أنحاء مختلفة في مدينة القدس المحتلة، ولم يتضح سبب الاعتقالات المتكررة التي تقوم بها قوات الاحتلال على الشباب الفلسطيني في أنحاء المدينة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 3 أطفال، بعد اقتحامها مخيم شعفاط، شمالي المدينة، واقتادتهم للتحقيق، دون معرفة الأسباب.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، بحسب شهود آخرين، طفلا في منطقة باب العامود، بزعم رشقه الحجارة تجاههم. وفي بلدة سلوان وسط المدينة.

اعتقلت قوات الاحتلال طفلا فلسطينيا، خلال مواجهات اندلعت في البلدة، وفق الشهود.

وبحسب مركز معلومات وادي حلوة (حقوقي غير حكومي)، فإنّ إسرائيل اعتقلت خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، 56 قاصرا في مدينة القدس.

ويقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، بصورة شبه يومية، على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر، عبر "باب المغاربة" في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

التعليقات