انتقد رئيس الحكومة التشيكية، أندريه بابيس، موقف الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، الذي أعلن فيه تأييده لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وكان الرئيس التشيكي قد وصف قرار ترامب بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس بأنه "قرار جيد" وأنه "يجب على جمهورية التشيك السير على ذات المنوال وأن تحذو حذو الإدارة الأميركية" وتعلن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

رئيس الحكومة التشيكية، بابيس، وصف في تصريحات، اليوم الجمعة، قرار ترامب بأنه "غير جيد، وبالامكان رؤية ردود الفعل المعارضة له".

وأضاف: "على الدول العظمى أن تسعى جاهدة من أجل تحقيق السلام".

يذكر أن الحكومة التشيكية كانت أعلنت، مساء الأربعاء، أنها تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، مع الإشارة في ذات الوقت إلى أن نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس "سيحصل بالاستناد إلى نتائج مفاوضات تجريها مع شركاء رئيسيين بالمنطقة والعالم".

وقالت الخارجية التشيكية في بيان إنه "اليوم، وقبل التوقيع على معاهدة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، تعتبر جمهورية التشيك القدس عاصمة مستقبلية لإسرائيل وللدولة الفلسطينية التي ستُقام".

وأضاف البيان أن الخارجية التشيكية "يمكن أن تبدأ النظر في مسألة نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، على أساس نتائج المفاوضات مع شركاء رئيسيين بالمنطقة والعالم".

اقرأ/ي أيضًا | التشيك: ندرس نقل السفارة إلى القدس بالتشاور مع الشركاء