وصف الرئيس التشيكي، ميلوس زيمان، الاتحاد الاوروبي بأنه "جبان"، وذلك تعليقا على رد فعل بروكسل بعد اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأدلى زيمان (73 عاما) الذي سيترشح في كانون الثاني/يناير لولاية رئاسية ثانية من خمس سنوات، بهذه التصريحات في خطاب أمام مندوبي مؤتمر لحزب يميني متطرف معارض بشكل علني للهجرة وللإتحاد الأوروبي.

ونقلت "أ.ف.ب" عنه قوله، السبت، إن "الاتحاد الاوروبي الجبان يقوم بكل شيء لكي يعلو تيار إرهابي مؤيد للفلسطينيين على تيار مؤيد للإسرائيليين".

ويعتبر الرئيس التشيكي نفسه مدافعا عن الدولة العبرية.

وأضاف: "كدليل على ذلك، أود التذكير بأن البرلمان الأوروبي سمح أخيرا للفلسطينية ليلى خالد عضو المجلس الوطني الفلسطيني بالحديث أمام نوابه حيث وجهت انتقادات لإسرائيل.

وليلى خالد تعتبر أول امرأة خطفت طائرة عام 1969 بهدف إطلاق سراح معتقلين.

وقال: "منذ فترة طويلة لم أشهد مثل هذه الوقاحة".

وذكر الرئيس التشيكي بانه قدّم في تشرين الأول/أكتوبر 2013 اقتراحا بنقل السفارة التشيكية من تل أبيب إلى القدس وهو ما تلقته الطبقة السياسية التشيكية بفتور.

وأكدت الخارجية التشيكية من جانبها الخميس أن أي قرار بنقل السفارة من تل ابيب إلى القدس "لا يمكن ان يتم إلا عملا بنتيجة المفاوضات بين الشركاء الأساسيين في المنطقة والعالم".

وبموجب موقف الاتحاد الأوروبي أعلنت الخارجية التشيكية أن القدس "يجب أن تكون العاصمة المستقبلية لدولتين، أي اسرائيل ودولة فلسطين المقبلة".

وردا على قرار الرئيس الأميركي، حذر الاتحاد الأوروبي، الخميس، من العودة إلى "أوقات أكثر ظلمة من تلك التي نعيشها اليوم".

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إن "إعلان الرئيس ترامب في شأن القدس له أثر مقلق. الإطار هش جدا"، داعية كل الأطراف المعنيين إلى التحلي "بالحكمة".

اقرأ/ي أيضًا | البيرو: برلمانيون يطالبون بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل