لليوم الثالث على التوالي، تتواصل الردود الرافضة من مختلف دول العالم والوزراء والمسؤولين الرسميين لاعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، التي تعارض الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتغير الوضع القائم.

تونس:

وفي تونس، استدعى الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، اليوم الجمعة، السفير الأميركي في تونس، دانيال روبنستين، لإبلاغه موقف بلاده الرافض لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك في تصريح للمستشار لدى رئيس الجمهورية التونسي، نور الدين بن تيشة، تناقلته وسائل إعلام محلية اليوم.

كما أكد بن تيشة أن رئيس الجمهورية سيلتقي بداية الأسبوع المقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش قمة المناخ في فرنسا للتباحث حول هذا الملف.

وأضاف المستشار لإذاعة "شمس إف إم" الخاصة اليوم، "تونس إلى جانب القضية الفلسطينية بشكل دائم وهي تدعم السلام في المنطقة بما يحفظ حق الشعب الفلسطيني في دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس".

وأفادت وسائل إعلام تونسية بأن السفارة الأميركية في تونس أغلقت منذ لحظات أبوابها قبيل انطلاق التظاهرات رفضًا لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل​.

فرنسا

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، اليوم الجمعة، إن الولايات استبعدت نفسها كوسيط في عملية السلام بالشرق الأوسط بعد اعتراف رئيسها دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال لو دريان لراديو "فرانس انتر" إنه "أسمع البعض، ومنهم السيد تيلرسون (وزير الخارجية الأميركي)، يقولون إن الأمور ستحدث في وقتها وإن هذا هو وقت المفاوضات. حتى الآن كان بوسعها (الولايات المتحدة) أن تلعب دور الوساطة في هذا الصراع لكنها استبعدت نفسها بعض الشيء. الواقع أنها تقف بمفردها وبمعزل في هذه القضية".

ويزور وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، باريس، اليوم الجمعة، للمشاركة في اجتماع دولي بشأن لبنان وسيجري محادثات ثنائية مع لو دريان.

روسيا

وقال وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل يخالف المنطق السليم.

وقال في مؤتمر صحافي في فيينا "هذا الإعلان يخالف المنطق السليم".

اقرأ/ي أيضًا | مظاهرات ومواجهات في كل الأراضي الفلسطينية احتجاجا على إعلان ترامب