أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بيير كارهنبول، في بيان له وجهه للاجئين الفلسطينيين وموظفي الأونروا، أن الوكالة ستتخطى العقبات التي نتجت بعد قرار الولايات المتحدة الأميركية وقف مساعداتها لها، وأنّها ستواصل أنشطتها للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة وشرقي القدس والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا، اليوم الأربعاء.

وصرّح كارهنبول، أن الأونروا، ستواصل العمل بكل ما أوتيت من أجل مواصلة تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين والمحافظة على الخدمات الأساسية التي تقدمها لهم.

وأضاف أنّ "كافة موظفينا سيكونون في أماكن عملهم، ومنشآتنا ستبقى مفتوحة وآمنة، وينبغي علينا أن نبرز اتحادنا والتصاقنا بهدفنا بأقوى شكل".

وعبّر عن أسفه الشديد حِيال القرار الأمريكي، ورفضه للخطابات التي رافقت القرار, إذ أنكرت قضية اللاجئين وحقوقهم الأساسية.

وأضاف "بكل ثقة وتصميم ثابت، سنواصل أنشطتنا للاجئين الفلسطينيين في غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا، وأريد أن أوكد أن وكلاءنا سيتجاوزون هذه المعوقات".

وأتى بيان وكالة الغوث بعد أن أعلنت واشنطن، الجمعة الماضية، وقف تقديم المزيد من المساهمات لـ"أونروا"، والتي حذرت سابقًا من أنها "لن تتحمل القسم الكبير من هذا العبء بمفردها"، في كانون الثاني/ يناير الماضي.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد أن قلّصت أميركا مساهمتها المالية، خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017.