فرضت المحكمة المركزية في اللد، اليوم الخميس، المؤبد على الشاب الفلسطيني مجاهد عاصي (22 عاما) وتغريمه بمبلغ 180 ألف شيكل، وذلك بعد إدانته بقتل مزارع إسرائيلي بالعام 2015.

وفي تموز/يوليو الماضي، قضت المحكمة ذاتها السجن 18 عاما على الشاب علاء عاصي (25 عاما) وتغريمه بمبلغ 180 ألف شيكل، بعد إدانته بذات الملف، حيث ستدفع الغرامات كتعويض لعائلة المزارع.

وكان مجاهد قد عمل عند المزارع دافيد بار كفرا (70 عاما) من سكان رحوفوت جنوب البلاد، ولكنه ترك العمل قبل حوالي شهرين من الحادث، في صباح 24 حزيران/ يونيو، توجه المتهمان إلى المزارع وطالباه بنقود مفترضين أن مالك الكرم يحمل مبلغا كبيرا من المال.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أنه تم إصدار الحكم على مجاهد عاصي بعد إدانته بقتل المزارع كفرا، حيث نسبت له النيابة العامة في لائحة الاتهام، الضلوع في جريمة قتل المزارع قبل 3 أعوام لدوافع جنائية.

يشار إلى أن مجاهد عاصي وهو قريب علاء، الذي أدين أيضا بضلوعه بالجريمة، هو من سكان قرية بيت لقيا غرب مدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث رجحت النيابة العامة أن خلفية الجريمة تعود لخلاف مالي بين عاصي الذي كان يعمل لدى المزارع الإسرائيلي.

وحسب ما ذكرت النيابة العامة الإسرائيلية في لائحة الاتهام، فإن علاء ومجاهد دخلا بتاريخ 23 حزيران/ يونيو من العام 2015، أراضي الـ48 دون تصاريح عمل أو دخول، ومكثا في الليل في حقل المزارع الإسرائيلي وفي صباح اليوم التالي طالباه بالمال.

وخلال النقاش، حسبما وردت في لائحة الاتهام، اندلع شجار بينهم خلاله تناول أحد المتهمان عصا وقاما بضرب المزارع الإسرائيلي حتى فقد الوعي، حيث أعلن عن وفاته لاحقا في المستشفى.

وتم اعتقال المشتبه بهما بعد يوم من القتل على يد جهاز الأمن العام "الشاباك" والشرطة، وتم وضع الإثنين رهن الاعتقال منذ وقوع جريمة القتل.

اقرأ/ي أيضًا | الشرطة الإسرائيلية: فلسطينيان قتلا مزارعا إسرائيليا على خلفية جنائية