كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أمس الثلاثاء، عن بدأ التحقيقات الرسمية في قضيّة تورّط "فيسبوك" في فضيحة شركة الاستشارات السياسية البريطانية "كامبريدج أنالاتيكا" في استخدام بينات الشخصية لنحو 87 مليون مستخدم بشكل غير قانوني.

وتقوم بالتحقيقات التي ربطت "كابمريدج أناليتيكا" بالانتخابات الأميركية في نهاية عام 2016، كلّ من وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي".

واستجوب المدعون حتى الآن عمّال سابقين في الشركة الاستشارية وبنوك تعاملت مع مشاريعها، بحسب الصحيفة.

ونفت شركة "كامبريدج أنالاتيكا" بشدة أن تكون استغلت بيانات حصلت عليها من نحو 87 مليون مستخدم لـ"فيسبوك" لصالح حملة الرئيس الأميركية، دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أنها حذفت معلومات تم الحصول عليها عن طريق خرق شروط خدمة موقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت الشركة مطلع الشهر الجاري أنها ستغلق أبوابها وستعلن إفلاسها في بريطانيا والولايات المتحدة منوهة إلى أنها تعرضت إلى "التشهير" بفعل "اتهامات عديدة لا أساس لها" واجهتها.

وسعى المستثمرون الأميركيون إلى مخاطبة المصارف التي تولت أعمال الشركة التجارية، وفق تقرير الصحيفة، الذي ذكر نقلا عن مسؤول أميركي وغيره على اطلاع على التحقيق، قولهم إن التحقيق يبدو مركزا على تمويل "كامبريدج انالاتيكا" وكيفية حصولها على المعلومات الشخصية من "فيسبوك" واستخدامها.

وبين المدعين الذين يتابعون التحقيق مساعد رئيس قسم السندات والغش المالي في وزارة العدل برايان كيد، بمساعدة عميل واحد على الأقل يحقق في الجرائم عبر الانترنت لصالح مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي".

وذكرت الصحيفة أن كيد سافر إلى لندن مع مدع آخر من وزارة العدل وعميل في "اف بي آي" هذا الشهر لمقابلة الموظف السابق في "كامبريدج أنالاتيكا"، كريستوفر ويلي.

وقال ويلي للصحيفة "بإمكاني التأكيد بأنه تم الاتصال بي من قبل 'اف بي آي' ووزارة العدل وأجبت على اسئلة أولية"، مضيفا "نخطط للاجتماع مجددا لتوفير أجوبة جوهرية للمحققين".

وذكرت "نيويورك تايمز" أنه من غير الواضح إن كان التحقيق على ارتباط بذاك الذي يقوده المدعي الخاص، روبرت مولر، الذي يحقق بشأن إن كانت حملة ترامب تعاونت مع روسيا لمساعدته على الفوز.

اقرأ/ي أيضًا | أزمة الخصوصية: "فيسبوك" تُعلق 200 تطبيق إثر فضيحة "كامبريدج أناليتكا"