شهدت عدة مدن وبلدات فلسطينيّة، اليوم الأربعاء، تظاهرات وفعاليات تندد بنية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، في خطابه المقرر مساء اليوم.

وكانت عدة مسيرات قد انطلقت اليوم في المدارس والجامعات، في رام الله نابلس وغزة وقباطية وجنين والخليل وطوباس وقلقيليله.

وخصصت وزارة التربية والتعليم الفلسطينيّة، فعاليات لتنظيم فعالية مركزيّة، لمناقشة مواقف الإدارة الأميركيّة، وتأثيرها على القضية الفلسطينية.

وجابت مسيرات مدينتي غزة ورفح، حيث تجمع الآلاف من مختلف الشرائح، رفضًا للقرار الأميركي، ورفع المشاركون شعارات "القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية".

وشدد المشاركون على أنّ القدس سوف تبقى البوصلة الوطنية التي توجه إليها الأنظار، كما حذروا من التداعيات الخطيرة، التي قد تنتج عقب خطاب ترامب، وطالبوا دول العالم للتدخل لثني ترامب عن قراراته الهوجاء.

وصرح مسؤولون أميركيون في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أنّ قوات من مشاة البحرية (المارينز) ستنقل إلى دول في الشرق الأوسط من أجل حماية السفارات الأميركية فيها، على ضوء نية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإعلان عن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وأوصت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي مختلف الوحدات العسكرية المتواجدة ضمن التدريبات تكون على أهبة الاستعداد لنقلها باي لحظة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك تحسبا من اندلاع مواجهات خلال فعاليات يوم الغضب رفضا لقرار الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية للقدس.

اقرأ/ي أيضًا | دعوات لـ"يوم غضب" احتجاجا على قرار نقل السفارة الأميركية للقدس