شيعت الجماهير الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، جثامين ثلاثة من شهداء انتفاضة القدس، ارتقوا بعد المواجهات وتصعيد الاحتلال الإسرائيلي ضد القطاع.

وكانت جنازات الشهداء بين محافظات قطاع غزة؛ إذ انطلقت مسيرة الشهيد محمود المصري (30 عاما)، والذي ارتقى على الحدود الشرقية لمدينة خان يونس، من مستشفى ناصر بالمدينة، وسط هتافات تدعو إلى الاستمرار في الانتفاضة الشعبية في وجه الاحتلال.

فيما شيعت جماهير مدينة غزة، الشهيد محمد الصفدي (30 عاما) من مستشفى الشفاء، بجنازةٍ عسكرية مهيبة، شارك فيها المئات من عناصر "القسام"، على أن يشيع شهيد "الكتائب" الثاني، محمود العطل (28 عاما)، عصر اليوم.

وأكد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر، خلال كلمته بالتشييع، أن "كتائب القسام تقدم رجالها فداءً للأقصى، وحباً لمدينة القدس المحتلة"، وشدد على أن الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، هو إعلان للحرب على شعبنا الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية.

وشنت طائرات سلاح الجو الحربي الإسرائيلي، 6 غارات على مواقع عسكرية تتبع لحركة "حماس"، أسفرت عن استشهاد فلسطينييْن، وإصابة 15 آخرين.

كما شارك المئات من أهالي شمال قطاع غزة، بتشييع جثمان الشهيد ماهر عطا الله (54 عاما)، والذي ارتقى متأثراً بجراحه، إثر الاشتباكات التي شهدتها الحدودية الشرقية لشمال القطاع عصر أمس.

وصباح أمس، اندلعت مواجهات في مناطق مختلفة في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة، تسببت بإصابة حوالي 1099 مواطناً في المناطق كافة، بحسب وزارة الصحة.

وخرج عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، في مسيرات غاضبة؛ احتجاجاً على القرار الأمريكي الذي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وجددت القوى والفصائل الفلسطينية، مساء أمس، دعواتها للفلسطينيين، لتنظيم مسيرات حاشدة في مختلف محافظات غزة والضفة الغربية، تنديدًا بالقرار الأمريكي

أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس أن العدو الصهيوني سيدفع ثمن جريمته وغدره واستهدافه لأبنائنا وشعبنا عاجلاً أو آجلاً.

وقال الحية في كلمة له خلال تشييع جثمان الشهيد محمد الصفدي في مقبرة الشهداء شرقي مدينة غزة إن قافلة الشهداء تمضي على طريق التحرير، وإن معركة القدس تجعل شعبنا الفلسطيني وأمتنا تلتحمان على خيار المواجهة ضد العنجهية الأميركية والصهيونية.

وأضاف أن بوصلة حماس والقسام معروفة، نحو القدس، ولن تنحرف بندقيتنا ولا معركتنا أبداً، وشكر الأمة العربية والإسلامية على مواقفها، مطالباً بالمزيد نصرة للقدس وفلسطين.

وأضاف "ليعلم القاصي والداني أن القدس وفلسطين نفديها بدمائنا وأبنائنا وقادتنا، ولن نبخل عن القدس ولا فلسطين بأي غال أو نفيس، نحن سائرون على دربكم ومسيرتكم أيها الشهداء، وهذه طريقنا التي بايعنا الله عليها".

وتابع: "لقد فتح الله لكم باباً جديداً من الجهاد، والناس يختلفون هنا وهناك، ويراهنون على الرهانات ولكن نحن موحدون على القدس ورهاننا على الله".

وارتقى الصفدي شهيداً، قبل فجر اليوم، نتيجة القصف الصهيوني لأحد مواقع التدريب التابعة لكتائب القسام جنوب مدينة غزة.

اقرأ/ي أيضًا | الكنيسة المصرية ترفض استقبال نائب ترامب نصرة للقدس