اندلعت، ظهر اليوم، الجمعة، مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين، وجيش الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وقلنديا جنوب مدينة رام الله، والخليل وطوباس في الضفة الغربية المحتلة، كما اندلعت مواجهات داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة، إثر اعتداء شرطة الاحتلال على المقدسيين، واعتقال عدد منهم.

وتأتي المواجهات في ظل موجة الغضب الفلسطيني المتواصلة منذ إعلان رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، الأربعاء 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وخرجت المظاهرات الفلسطينية في مدينة نابلس والخليل وطوباس، والتي قمعها الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة عالية، وإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وقد اندلعت مواجهات عنيفة على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وفي قرية كفر قدوم وبلدتي عزون وجيوس قرب قلقيلية، وكذلك في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

كما اندلعت مواجهات عنيفة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وفي سهل عاطوف جنوب شرق محافظة طوباس، وفي البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

وقمعت قوات الاحتلال، مسيرة خرجت في مدينة بيت لحم منددة بإعلان ترمب، ما أسفر عن إصابة 3 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق.

حيث هاجمت قوات المشاركين في المسيرة التي انطلقت بالقرب من مخيم العزة وصولا إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، مطلقة قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأكدت مصادر الهلال الأحمر إصابة 3 فلسطينيين بأعيرة "مطاطية" والعشرات بالاختناق.

وكان المشاركون قد أدوا صلاة الجمعة على الشارع الرئيس القدس - الخليل، قرب مخيم عايدة قبيل انطلاق المسيرة.

وتزامن ذلك مع توجه المسيرات في نابلس وجنين، وطولكرم، وسلفيت نحو مناطق التماس تعبيرا عن رفض الاحتلال، وتنديدا بالسياسة الأميركية.

وقد شارك عشرات آلاف الفلسطينيين في مسيرات غاضبة انطلقت من جميع المحافظات الجنوبية صوب نقاط التماس على طول الحدود مع قطاع غزة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، ثلاثة فلسطينيين من بينهم صحافي خلال عملهم المهني في تغطية المواجهات التي تبعت قمع الاحتلال مسيرة سلمية في منطقة طوباس.

وكان من بين المعتقلين: الصحافي زيد أبو عرة، والموظف في دائرة العلاقات العامة في محافظة طوباس أدهم عودة.

وقمع الاحتلال الفلسطينيين بمجرد انتهاء صلاة الجمعة في سهل عاطفوف، بإطلاق العيارات المعدنية والغاز السام، ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق.

واندلعت موجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال الذين اقتحموا بقوات كبيرة منطقة الذروة في بلدة حلحول شمال الخليل، فجر اليوم، وسط إطلاق وابل كثيف من قنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب بوقوع عدد من حالات الاختناق بين الشبان الفلسطينيين.

وأصيب عدد من الفلسطينيين، بالاختناق خلال مواجهات اندلعت اليوم، بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة بورين جنوب نابلس.

وشهدت البلدة القديمة في القدس المحتلة، اليوم، انتشارًا واسعًا لقوات الاحتلال وعناصر وحداته الخاصة وعناصر الاستخبارات ووحدات المستعربين و"حرس الحدود"، ووضع الحواجز الحديدية على أبواب القدس القديمة لتحديد مسارات الوافدين للأقصى.

وصدرت دعوات فلسطينية للاحتجاج في منطقة باب العامود، التي شهدت احتجاجات فلسطينية متواصلة، على قرار  ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا | جمعة الغضب الثانية: توتر في القدس المحتلة

(يتبع...)