استشهد 15 فلسطينيا في قطاع غزة وأصيب أكثر من 1450 آخرين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم، الجمعة، على وقع فعاليات "مسيرة العودة الكبرى"، حيث احتشد عشرات الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة قرب الشريط الحدودي العازل، اليوم الجمعة، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي كل المناطق المتاخمة للشريط الحدودي منطقة عسكرية من مغلقة.

وكانت تقارير أولية قد تحدثت عن سقوط 16 شهيدا، إلا أن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت اليوم أن عدد الشهداء هو 15شهيدا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن "ارتفاع عدد الشهداء والجرحى يؤكد أن الاحتلال الصهيوني لا يأبه بالقانون الدولي الإنساني واتفاقية جينيف الرابعة بتعمده في استهداف التجمعات السلمية في المناطق الشرقية لقطاع غزة، والاستمرار في سياسة القنص المباشر بالأعيرة النارية والمتفجرة بحق المدنيين العزل من الأطفال والنساء والمسنين والشبان".

وواصل قناصة الاحتلال استهداف المتظاهرين شرق غزة مع وقوع عدد من الإصابات، كما وأطلقت مدفعية جيش الاحتلال عددا من القذائف المدفعية بالقرب من المتظاهرين شرق حي الزيتون، إلى جانب قصف مدفعي شرق مخيم البريج، كما استهدفت مدفعية الاحتلال نقطة رصد للمقاومة جنوب شرق مدينة غزة.

وذكرت مصادر طبية سقوط شهيدين جراء قصف مدفعية الاحتلال تجمع للمواطنين شرق مدينة بيت حانون شمال القطاع.

وعلى الرغم من قمع الاحتلال وارتقاء الشهداء وإصابة المئات، إلا أنه استمرار توافد الألاف من الفلسطينيين من جميع محافظات غزة للمشاركة في مسيرة العودة الكبرى.

وردا على ذلك، أطلقت المقاومة الفلسطينية النار صوب طائرة استطلاع إسرائيلية شرق المحافظة الوسطى.

إلى ذلك، إفادات وسائل إعلام فلسطينية، أن مئات الفلسطينيين قاموا بعد عصر اليوم، بإزالة السياج الأمني شرق البريج وتخطوا الحدود.

وكان وزير الأمن،أفيغدور ليبرمان، توعد وحذر من قيام أي شخص بالاقتراب من السياج الأمني لانه سيعرض حياته للخطر.

الشهداء هم، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية: محمد كمال النجار، عمر وحيد نصر الله أبو سمور، أمين منصور أبو معمر، محمد نعيم أبو عمرو، أحمد إبراهيم عاشور عودة، جهاد أحمد فرينة، محمود سعدي رحمي، عبد الفتاح عبد النبي، إبراهيم صلاح أبو شعر، عبد القادر مرضي الحواجري، ساري وليد أبو عودة، حمدان إسماعيل أبو عمشة، جهاد زهير أبو جاموس، نادر فائق الصباغ وناجي عبد الله أبو حجير.

بينما الإصابات، حسب وزارة الصحة الفلسطينية، 758 رصاص حي، 148 مطاط، 422 استنشاق غاز و88 أخرى.

وفيما الشهداء والإصابات حسب المناطق، رفح 1 شهيد و237 إصابة وغزة 4 شهداء و345 إصابة والشمال 5 شهداء و286 إصابة والوسطي 2 شهيد و197 إصابة وخان يونس 3 شهداء و351 إصابة.

وفجر اليوم الجمعة، استشهد شاب وأصيب آخر في محافظة خانيونس في قصف مدفعي إسرائيلي. وأعلن الناطق باسم الصحة، أشرف القدرة، استشهاد المزارع وحد أبو سمور (31 عاما)، وإصابة آخر نتيجة قصف مدفعي استهدف منطقة البركة شمال شرق خانيونس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، ظهر اليوم الجمعة، إن طواقمها قطاع غزة تعاملت مع 165 إصابة بالرصاص الحي، ومن ضمنها إصابات خطيرة بالراس والبطن والظهر. كما أقامت الجمعية منذ الصباح مستشفى ميداني شرق غزة والآن بصدد إقامة مستشفى آخر شرق جباليا للاستجابة للعدد الكبير من المصابين في تلك المنطقة.

وأوردت وزارة الصحة في قطاع غزة أن عدد الإصابات نحو 1200 إصابة متفرقة بين الإصابة بالرصاص الحي والرصاص المطاطي والاختناق بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع الذي تطلقه قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء احتشاد المتظاهرين.

اقرأ/ي أيضًا | عشرات الآلاف عند السياج الحدودي والاحتلال يعلنه منطقة عسكرية مغلقة