قدمت اللّجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، مساء أمس السبت، تقريرا يلخص أبرز أحداث إضراب الحرية والكرام حتى يومه السادس، من تطورات الإضراب الجماعي الذي تخوضه الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، منذ 17 نيسان/ أبريل الجاري.

وجاءت أبرز الأحداث على النحو التالي:

- عدد من الأسرى في سجن "ريمون"، ينضمون لمعركة الحركة الأسيرة، وينخرطون في إضراب الحرية والكرامة.

- تواصل إدارة سجون الاحتلال إجراءاتها القمعية بحق الأسرى المضربين عن الطعام، المتمثلة في عمليات النقل من وإلى سجون أخرى، بالإضافة إلى الاقتحامات وعمليات التفتيش المستمرة للأقسام، إضافة لإجراءاتها التي شرعت بها منذ لحظة إعلان الأسرى الإضراب، كمصادرة مقتنياتهم وعزلهم.

- تقدم نادي الأسير بشكوى تمهيدية إلى الجهات المختصة في مصلحة سجون الاحتلال، لاستمرارها في منع المحامين من زيارة الأسرى المضربين عن الطعام، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المؤسسات الحقوقية المستمرة في متابعة إضراب الأسرى.

- اللجنة الوطنية لإسناد الأسرى تدعو إلى أن يكون اليوم الأحد، يوم غضب في كل المحافظات الإدارية الفلسطينية، بحيث تنطلق الساعة 11 من ظهر اليوم، مسيرات إلى نقاط الاحتكاك.

- العشرات من الفعاليات في مختلف مناطق وبلدات الداخل الفلسطيني، نظمت أمس، السبت، دعما للأسرى المضربين عن الطعام، وقد أعلنت حركة "فتح" في الضفة الغربية أن يوم الخميس المقبل سيكون يوم إضراب شامل، كخطوة إسنادية لإضراب الأسرى، يشمل جميع مناحي الحياة، كما أعلنت أن يوم الجمعة المقبل، هو يوم غضب فلسطيني.

- تواصلت الفعاليات الداعمة للأسرى في عدة بلدان عربية وغربية، فقد نُفذت فعاليات في الجزائر، ولبنان، وإيطاليا، وفرنسا. وبلدان أخرى، رافق ذلك لقاءات نفذتها المؤسسات الحقوقية والجهات الرسمية مع دبلوماسيين وممثليّ تلك البلدان.

- أصدر المكتب التنسيقي لدول حركة عدم الانحياز، التي تضم 120 دولة وتعتبر أكبر تجمع سياسي دولي، بيانا أكد فيه تضامن الحركة مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام.

 وأعرب البيان عن تضامن الحركة مع هذا التحرك السلمي وغير العنيف من قبل الأسرى والمعتقلين احتجاجا على المعاملة اللا إنسانية من قبل إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، ومطالبتها باحترام حقوقهم الإنسانية وفقا للقانون الدولي وحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

إلى ذلك يواصل 1500 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم السابع على التوالي، لاستعادة حقوقهم التي سلبتها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا | إضراب الأسرى وجرائم إسرائيل في السجون