في الوقت الذي يواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي الإضراب المفتوح عن الطعام اليوم السبت، لليوم الثالث عشر على التوالي، نظمت منظمات فلسطينية العديد من المظاهرات المساندة للأسرى في العديد من العواصم العربية والأوروبية، فيما أعلن العديد من الأسرى المحررين الشروع بإضراب عن الطعام إسنادا للحركة الأسيرة بسجون الاحتلال.

ويبلغ عدد الاسرى المضربين عن الطعام أكثر من (1600) أسير، من بينهم عدد من قيادات الحركة الأسيرة.

ونظمت المنظمات العاملة لفلسطين في بريطانيا، ظهر اليوم، اعتصاما أمام السفارة الإسرائيلية في لندن، تضامنًا مع إضراب الحرية والكرامة للحركة الأسيرة، كما ونظمت وقفات تضامنية مع الأسرى في العاصمة الفرنسية باريس.

وفي العاصمة الأردنية، أقام مجلس المكاتب الهندسية بمشاركة القوى الوطنية في عمان، اليوم السبت، وقفة جماهيرية تضامنا مع أسرى الحرية في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عضو هيئة شؤون الأسرى والمحررين، رائد عامر: 'نشارك في المسيرة الداعمة والمساندة لأسرانا الأبطال البواسل في إضرابهم المشروع ضد إدارة القمع في السجون الاسرائيلية، بناء على الدعوة التي وجهت لنا من نقابة المهندسين الأردنيين'.

وأكد عامر 'أن كل هذا الحراك الشعبي والتضامن مع الأسرى في كل مكان، يرسل للأسرى رسالة مفادها أننا نقف معكم ونساندكم في معركتكم العادلة والمشروعة، ونشجعكم على الصمود حتى تحقيق كافة مطالبكم'.

قرار بالتوقّف الكامل عن المثول أمام محاكم الاحتلال

وفي سياق متصل، أكّدت اللّجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة أنه سيتم التوقف تماماً عن المثول أمام محاكم التمديد، وبالتالي إغلاق المحاكم العسكرية للاحتلال بشكل كامل، وذلك ابتداءً من يوم غدٍ الأحد.

وأوضحت اللّجنة الإعلامية المنبثقة عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، أن هذا القرار التزام بقرار الّلجنة الوطنية لمساندة الإضراب، واستكمال للقرار السابق الذي اتخذّته مؤسسات الأسرى في بداية الإضراب؛ والمتمثّل بعدم تمثيل الأسرى في المحاكم العسكرية (الّلوائح، الملفات، القضايا)، باستثناء التمديد.

وأشارت اللّجنة إلى أن هذا القرار جاء بالتوافق مع كافة المؤسسات العاملة أمام المحاكم الإسرائيلية من خلال طواقم محاميها، مبيّنة أن على كافّة المحامين المتعاقدين وغير المتعاقدين معها التوقف تماماً عن تمثيل أي أسير ولأي سبب كان وتحت طائلة المسؤولية.

اقرأ/ي أيضًا | لجنة مساندة إضراب الأسرى تدعو للمساندة والتصعيد