قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الوزير عيسى قراقع، اليوم الجمعة، إن هناك بوادر لبدء مفاوضات بين قادة إضراب الحرية والكرامة وسلطات الاحتلال خلال الساعات المقبلة.

 ونقلت وكالة 'وفا' عن قراقع قوله إن 'هناك مبادرة من إدارة السجون الإسرائيلية لتجميع قيادة المضربين عن الطعام لمناقشة مطالب الأسرى، ومن الواضح أنهم يسعون لمحاولة الشروع في مفاوضات، دون مشاركة قائد الإضراب المناضل مروان البرغوثي، لكن الأسرى متمسكون بوجود ’أبو القسام’ (أي البرغوثي) على رأس أية مفاوضات أو نقاشات من هذا القبيل'.

وأضاف قراقع أنه 'ليس واضحا بعد إن كانت إدارة السجون الإسرائيلية جادة في مفاوضاتها مع الأسرى، لكن من المؤكد أن الحراك الجماهيري والضغط الدولي، وخطورة وضع الأسرى المضربين لليوم السادس والعشرين على التوالي، ونقل العديد منهم إلى المستشفيات، دفع إسرائيل لبدء الحديث عن الشروع في مفاوضة الأسرى، بعد وجود رفض معلن لهذا الموضوع في السابق'.

اقرأ/ي أيضًا | هيئة شؤون الأسرى: أطباء إسرائيليون يشاركون بقمع المضربين

وأعاد قراقع التأكيد على أن 'الإضراب مطلبي إنساني، وأن سلطات الاحتلال هي المسؤولة عن هذه الأزمة وتداعياتها، مشيرا إلى وجود تدهور واضح في الوضع الصحي للمضربين نظرا لأن عددا كبيرا منهم بدأ يتقيأ الدماء، إضافة إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن، وحدوث الدوران و'الدوخة' وحدوث مشاكل صحية عديدة'.