أفادت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة مساء اليوم، الأحد، بأن الوضع الصحي لغالبية الأسرى المضربين في عزل "نيتسان" تدهور ونقل أربعة أسرى بشكل عاجل إلى مستشفى خارجي، بينما نُقل باقي الأسرى إلى المستشفيات والمراكز الميدانية التي أقامتها إدارة مصلحة سجون الاحتلال قبل بدء الإضراب، وتتواجد سيارات الإسعاف على أبواب السّجون.

ونقل محامي نادي الأسير، منذر أبو أحمد، عن الأسرى في سجن 'هداريم' الذين التقى عددًا منهم اليوم، الأحد، أن ملابس مصلحة السجون الإسرائيلية، 'الشاباس'، لم تعد تناسب أجسادهم بعدما فقدوا نحو 20 كغم من أوزانهم، وأن العديد منهم يتعرضون بشكل متتالٍ لحالات إغماء، ونقل عدد منهم إلى المستشفيات.

وأضافت اللجنة الإعلامية للإضراب، أن قوات القمع المسماة 'وحدات اليماز' تنفذ عمليات اقتحام وتفتيش يومية بحق الأسرى المضربين، عدا عن الإجراءات التي بدأتها إدارة السجون منذ اليوم الأول بحق المضربين، وتحديداً عمليات النقل لأربع مرات منذ بداية الإضراب.

يذكر أن من بين المضربين في سجن 'هداريم' 70 أسيراً أعمارهم ما بين 18 عاماً– 20 عاماً، نقلوا من سجن 'عوفر'.

وأكد أربعة أسرى مضربين عن الطعام زارهم أبو أحمد في سجن 'هداريم' وهم: ظافر الريماوي وخليل أبو عرام وقتيبة مسلم وباسم حمدان، أنهم موحدون خلف قيادة الإضراب، وأن ردود الأسرى كانت واضحة لإدارة السجون، وهي أن لا حوار معنا دون قيادة الإضراب، وهم مستمرون في معركتهم، فإما النصر وإما الشهادة.

وقالت اللجنة الإعلامية للإضراب، إن 110أسرى في سجن 'هداريم' يواجهون ظروفاً صحية خطيرة بعد مرور 35 يوماً على الإضراب المفتوح عن الطعام، لا سيما مع شروع عدد منهم بالتوقف عن شرب الماء، ووسط محاولات مكثفة لإدارة سجون الاحتلال لزعزعة وحدة الإضراب.

وقال المحامي أبو أحمد إن الأسير أبو عرام، الذي توقف عن شرب الماء، حضر إلى الزيارة وهو يعاني من صعوبة في الحركة والتنفس والكلام. وتمكن المحامي من نقل كلمات الأسير بصعوبة، لكنه استطاع القول إنهم 'مستمرون'، لافتاً إلى أن عدداً من سيارات الإسعاف تتواجد أمام بوابة السجن.

إلى ذلك، نظمت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة الأحد وقفة أمام مقر الصليب الأحمر بالمدينة، للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الـ35 على التوالي.

وشارك في الوقفة عدد من أهالي الأسرى والمتضامنين معهم وممثلي القوى والفصائل والفعاليات المختلفة.

ورفع المشاركون صور الأسرى ولافتات تطالب بتلبية مطالبهم العادلة، ورددوا هتافات تعبر عن التضامن مع الأسرى.

اقرأ/ي أيضًا | 200 أسير ينضمون لإضراب الكرامة بيومه الـ35

 وفي محافظة أريحا، نظمت مسيرات تضامنية إسنادا للأسرى، وعقب ذلك، وقعت اشتباكات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة أريحا، وحسب الهلال الأحمر، تعاملت الطواقم مع 14 إصابة جراء استنشاق الغاز و8 إصابات بالرصاص المغلف بالمطاط، كما تم اعتقال مواطنين ممن يقومون بتوزيع المواد التموينية على المحال التجارية بعد الاعتداء عليهم بالضرب.