شهدت مدينة غزة مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف من المواطنين لإحياء ذكرى النكبة، بدعوة من الفصائل الفلسطينية، انطلقت من ميدان الجندي المجهول إلى مقر الأمم المتحدة، أكد فيها المشاركون والمنظمون على خيار الوحدة الوطنية ومقاومة الاحتلال.  

وحمل المشاركون لافتات تُذكر بأراضيهم المحتلة، ومفاتيح تمثل تمسكهم بحق العودة، منادين بشعارات وطنية خالصة مثل 'أطفالنا مش ناسيين وبالعودة متمسكين'، كذلك حملوا وخارطة ضخمة لفلسطين ولافتات تؤكد حق العودة والتمسك بالثوابت الوطنية، مرددين شعارات تطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للانصياع لقرارات الشرعية الدولية وتطبيق القرار الأممية في العودة وتقرير المصير للشعب الفلسطيني.

وشدد المتحدثون بالنيابة عن الفصائل في نهاية المسيرة، على ضرورة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، وعلى ضرورة عدم التفريط بحق العودة كحق مقدس للشعب الفلسطيني، وأن الوحدة الوطنية هي السبيل الوحيد للمضي قدمًا نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وطالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، زكريا الأغا، القيادة بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بشراكة حقيقية وإعادة بناء منظمة التحرير كي تكون حلقة دفاع قوية عن الشعب الفلسطيني بكل الطرق، وملاحقة المحتل في كل المحاكم الدولية لفضح جرائمه وإعادة الحق لأصحاب الأرض.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إنه لا بديل عن خيار المقاومة لدحر الاحتلال، داعيًا لوحدة الفلسطينيين خلف استراتيجية واحدة، تُؤمن بالشراكة وتوحيد المؤسسات الفلسطينية، كما وجه رسالة للمجتمع الدولي بأن 'كل المراهنات على تشديد الحصار، في سبيل التنازل عن حقنا، ستبوء بالفشل'.

من جانبه قال جميل مزهر القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 'علينا أن نجسد وحدتنا على أرض الواقع بإنهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، لنعلن تمسكنا بالأرض وحق العودة وبالمقاومة جيلا بعد جيل وأن هذه الذكرى فرصة حقيقية لإنهاء الانقسام'.

بدوره أكد سمير أبو مدللة القيادي في الجبهة الديمقراطية، أن حق العودة حق فردي وجماعي لكل الفلسطينيين مهما تباعدت السبل فالفلسطيني الذي يحمل الجنسية الأوروبية يحلم بالعودة إلى أرض الآباء والأجداد، داعيا طرفي الانقسام الفلسطيني حركتي فتح وحماس في ذكرى نكبة فلسطين للالتفاف جنبا إلى جنب لإنهاء الانقسام البغيض ووضع الخطط لمواجهة هذا المحتل.

اقرأ/ي أيضًا | النكبة مستمرة: "هجّرونا من حيفا ويخططون لترحيلنا من عكا"