شارك جمهور غفير في مدينة رهط مساء أمس، الثلاثاء، في مهرجان الوفاء للشهداء إحياء لذكرى هبة القدس والأقصى الـ 15.

وافتتح المهرجان بمشاركة حاشدة من سكان رهط والنقب والداخل الفلسطيني، وبمشاركة وفد لجنة الحريات والشهداء، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، التي يرأسها رئيس الحركة الإسلامية (الشمالية) في الداخل الفلسطيني، الشيخ رائد صلاح.

وكان وفد لجنة الحريات قد سبق المهرجان بزيارة قبور شهداء رهط، الذين ارتقوا في هبة القدس والأقصى، برصاص الشرطة الإسرائيلية.

استهلت الفعاليات بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وتولى عرافة المهرجان مركز لجنة الحريات والشهداء، محمود مواسي ، مرحّبا بالحضور الذين قدموا من النقب والداخل الفلسطيني للمشاركة في مهرجان الوفاء للشهداء.

اقرأ أيضا: السبت في كفر مندا: مسيرة لإحياء ذكرى هبة القدس والأقصى

وأكد مواسي في افتتاحية مقتضبة على ' وحدة الصف في مجابهة ما يتعرض له المسجد الأقصى من غزو يومي على يد الاحتلال وقطعان المستوطنين'.

وألقى رئيس بلدية رهط، طلال القريناوي، كلمة بالمناسبة حذر فيها الاحتلال الإسرائيلي من تماديه في تدنيس الأقصى بشكل شبه يومي من خلال الاقتحامات المتكررة. ونوه بأن قضية تقسيم الأقصى التي يسعى إلى تكريسها المحتل الإسرائيلي من شأنها أن تخلف بحرا من الدماء، سيما وأن المسجد الأقصى المبارك هو جزء أصيل من العقيدة الإسلامية، والهوية الوطنية والعربية.

وتحدث مدير مؤسسة النقب للأرض والإنسان، الشيخ يوسف أبو جامع، باسم أسر شهداء رهط.

وقدمت فرقة 'الأندلس للفن' أناشيد وطنية، تفاعل معها الجمهور بالهتافات والتكبير، حيث فاجأت الحضور بأنشودة خاصة بشهداء هبة القدس والأقصى.

وطالب رئيس الحركة الإسلامية (الجنوبية) الشيخ حماد أبو دعابس، في كلمته بتكثيف شد الرحال للمسجد الأقصى.

وشددت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، حنين الزعبي، في كلمتها على أهمية الوحدة في القضايا المركزية، والثوابت الدينية والوطنية.

ووجهت رسالة خلال كلمتها للاحتلال الإسرائيلي قائلة 'لن نسكت ولن نستكين ولن نستسلم لمخططاتكم السوداء في المسجد الأقصى المبارك'

وأضافت أن 'الاحتلال الإسرائيلي يسعى لاستنزافنا من خلال فتح معارك متعددة في كل الجبهات، سواء بالمخططات التي يسعى من خلالها لنهب الأرض وتدمير القرى والبيوت، أو من خلال سعيه الحثيث لتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا'

وسخرت زعبي من الأنظمة العربية التي تنادي بتوسيع السلام مع الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي لا تتوقف جرائمه بحق المسجد الأقصى المبارك، والشعب الفلسطيني في كل مكان.

وقال المحامي طلب الصانع خلال كلمته أن المسجد الأقصى المبارك هو رمز بالنسبة للعرب والمسلمين، وأن ما يقوم به الاحتلال من اقتحامات متكررة ستفشل حتمًا أمام تضحيات المرابطين والمرابطات، وكل فرد من أبناء الداخل الفلسطيني.

وقال الشيخ رائد صلاح في كلمته 'إن كل المتكبرين والأغبياء الذين يعتقدون أنهم سيمررون مخططات التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى المبارك، نقول لهم ستذهبون كما ذهب غيركم تحت التراب وسيبقى المسجد الأقصى دومًا عصيٍّا على الغزاة'.

وحذّر من اعتداءات جنود وشرطة الاحتلال على المرابطين والمرابطات.

يذكر أن لجنة المتابعة العليا قررت تبنِّي توصيات وبرنامج لجنة الحريات والشهداء، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، في ذكرى هبة القدس والأقصى، بتنظيم مهرجان شعبي في مدينة رهط في النقب، مساء أمس الثلاثاء، سبقته زيارة قبور الشهداء في النقب، وكذلك التوجُّه لزيارة المدن والقرى العربية التي سقط فيها شهداء هبة القدس والأقصى، اليوم الأربعاء 30.9.15 وغدا الخميس 1.10.15، وتُختَتَم بالالتحام في المسيرة المركزية القطرية في سخنين.