أحيت  قرية كفر مندا في الجليل مساء أمس، السبت، الذكرى الخامسة عشر لشهيد هبة القدس والأقصى، رامز بشناق، والذي سقط برصاص الشرطة الإسرائيلية في مواجهات هبة القدس والأقصى بتاريخ 3-10 العام 2000.

وانطلقت مسيرة حاشدة شارك بها المئات من أبناء البلدة وبعض الناشطين من المنطقة، تتقدمها الفرق الكشفية تحت العلم الفلسطيني والأعلام السوداء من أمام النصب التذكاري للشهيد رامز بشناق في مدخل البلدة الرئيسي.

وتقدم المسيرة عدد من القيادات السياسية والقوى الشعبية ورجال الدين، ورفع الأطفال والفتية صور الشهداء والشعارات المنددة بسياسات المؤسسة الإسرائيلية ضد المواطنين العرب وتمجيدا بمكانة الشهداء.

وجابت المسيرة شوارع القرية مرورا بالشارع الرئيسي وذلك بعد وضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد رامز بشناق في مدخل البلدة وقراءة الفاتحة على روحه الطاهرة.

وتوجهت المسيرة بعدها إلى ساحة المهرجان في باحة المركز الجماهيري لاختتام وتتويج  برنامج إحياء الذكرى، حيث ألقيت الكلمات من رئيس المجلس المحلي، طه عبد الحليم، وشقيق الشهيد رامز، حلمي بشناق، مؤكدين على أهمية مواصلة إحياء الذكرى وتعميق الوعي لدى الأجيال بمعانيها ودلالاتها كعنوان للبقاء بالوحدة والعمل المثابر.

اقرأ أيضًا| سخنين: مسيرة ومهرجان إحياء لذكرى هبة القدس والأقصى

وتخلل المهرجان فقرات شعرية للشاعر عادل الزعبي والطفلة حوراء بشناق ومحمد زعبي وفقرات من الغناء الوطني الملتزم قدمها لبيب بدارنة.

وأكد شقيق الشهيد رامز بشناق، حلمي بشناق، في حديثه لـ'عرب 48' رضاه عن المشاركة الشعبية بالمسيرة، وقال 'نحن ثبتنا هذا البرنامج كتقليد سنوي في كفر مندا منذ سنوات وهناك اهتمام كبير من الفعاليات السياسية والأهالي لإحياء الذكرى بما يليق بشهيدها. ولم لجنة المتابعة المحلية لم تذخر جهدا في إعداد البرنامج والترتيبات اللازمة لإنجاح فعاليات هذه الذكرى العطرة'.

اقرأ أيضًا| مسيرة الوفاء للشهداء تصل طمرة وشفاعمرو

ولفت إلى أن 'إحياء الذكرى على المستوى العام في البلاد لم يكن بمستوى يليق بحدث تاريخي بهذا الحجم وهذا المعنى، لكن نأمل أن يكون هناك صحوة أكثر رغم أننا نعلم الظروف العامة القاسية لدى الناس خاصة وأن الأسباب التي استشهدوا من أجلها لا زالت قائمة وحارقة، وأن الخطر والتحديات تهدد الجميع، في ظل أوضاع سياسية متصاعدة، أما على مستوى كفر مندا فإن الوضع مرضي وعلينا العمل على تثبيت هذه الوحدة لأن الشهداء يستحقون كل الاهتمام لتثبيت المعاني ودلالات هذا اليوم العظيم'.