*مسيرة سخنين تنطلق يوم السبت في الساعة الرابعة عصرا 
*المسيرة التقليدية لزيارة أضرحة الشهداء والنصب التذكارية، تنطلق في التاسعة صباحا من جت 
*ندوة علمية في كفر قاسم يوم 22 الشهر المقبل حول السياسات الإسرائيلية بعد الهبة ومواجهتها


وضعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، مع اللجنة الشعبية في مدينة سخنين، الترتيبات النهائية للمسيرة المركزية الوحدوية، إحياء للذكرى الـ16 لهبّة القدس والأقصى، يوم السبت القريب، الأول من تشرين الأول/ أكتوبر. 

وستنطلق المسيرة في سخنين في الساعة الرابعة عصرا، وتسبقها منذ ساعات الصباح، المسيرة التقليدية لزيارة أضرحة الشهداء والنصب التذكارية، ابتداء من قرية جت. 

ودعت لجنة المتابعة العليا إلى أوسع مشاركة جماهيرية وحدوية، لتكون 'الرد على سياسة الاضطهاد والقمع، سياسة الحرب والاحتلال'.

زيارة الأضرحة والنصف التذكارية

وحسب الترتيبات الأخيرة، التي وضعتها طواقم العمل، فإن نشاطات إحياء الذكرى بعد غد السبت، ستنطلق في الساعة التاسعة صباحا من قرية جت، لزيارة ضريح الشهيد رامي غرة، ثم تنطلق المسيرة بالسيارات إلى قرية معاوية، لزيارة ضريح الشهيد أحمد صيام، ومنه إلى مدينة أم الفحم حيث ضريح الشهيد محمد جبارين.

وتواصل المسيرة إلى مدينة الناصرة، حيث زيارة النصب التذكاري وأضرحة الشهداء إياد لوابنة وعمر عكاوي ووسام يزبك. ومنها إلى قرية كفر كنا حيث الشهيد محمد خمايسي، ومنها إلى كفرمندا حيث الشهيد رامز بشناق، ومنها إلى قرية عرابة حيث الشهيدين، علاء نصار وأسيل عاصلة، ومنها إلى مدينة سخنين، حيث الشهيدين عماد غنايم ووليد أبو صالح.

 المسيرة المركزية

وبموجب الترتيبات، فإن المسيرة المركزية ستنطلق في الساعة الرابعة عصرا من مدينة سخنين، من شارع الشهداء، قرب مسجد النور، وتنتهي بمهرجان خطابي عند النصب التذكاري ليوم الأرض الخالد. 

ودعت لجنة المتابعة العليا الى أوسع مشاركة جماهيرية وحدوية في نشاطات إحياء الذكرى، لتكون 'الرد الجماهيري على السياسة العنصرية، سياسة القمع والترهيب'. 

وكانت 'المتابعة' قد أصدرت بيانا سياسيا شاملا أمس، الأربعاء، قالت فيه، إنه 'تحل في هذه الأيام، الذكرى الـ16 لهبّة القدس والأقصى، تلك الهبّة التي انتفضت فيها جماهيرنا على جرائم الاحتلال، وسقط خلالها 13 شهيدا من شبابنا، برصاص الأجهزة الإسرائيلية، وبأوامر عليا للضغط بسهولة على الزناد. وبعد مرور كل هذه السنين، وعلى الرغم من تقرير لجنة رسمية، وكل ما تبعها من خطط معلنة، مزعومة، نرى أن كل السياسات التي كانت قائمة في حينه، استفحلت أكثر: سياسة التمييز العنصري، والاضطهاد والملاحقات السياسية وقمع الحريات، والخطاب العنصري التحريضي ضد جماهيرنا، وسياسة الاحتلال والاستيطان، وحرمان شعبنا من حريته ودولته المستقلة'.

اقرأ/ي أيضًا| سخنين: اجتماع تحضيري لاستقبال المسيرة المركزية لهبة القدس

الى ذلك، وضمن إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى، ستعقد لجنة المتابعة العليا يوم 22 شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، ندوة عملية في كفر قاسم، بالتعاون مع بلدية المدينة، حول تبعات هبة القدس والأقصى من سياسات إسرائيلية، وكيفية مواجهتها، ومدى جاهزية المواجهة، بمشاركة أكاديميين من تخصصات مختلفة.