انطلقت صباح اليوم، السبت، فعاليات إحياء الذكرى السادسة عشر لهبة القدس والأقصى في الجليل والمثلث، من خلال زيارة أضرحة الشهداء ثم المشاركة بالمسيرة القطرية المقررة في مدينة سخنين.

وفي قرية جت المثلث، قام العشرات من الأهالي وبحضور رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، والنواب عن القائمة المشتركة د. جمال زحالقة ود. يوسف جبارين وأيمن عودة، وناشطون من كافة الأطر الوطنية والسياسية، بزيارة عائلة الشهيد رامي غزة ثم زيارة ضريحه.

وتولى عرافة مراسيم إحياء الذكرى قبالة ضريح الشهيد رامي غرة، منسق لجنة المتابعة عبد الحكيم مفيد، وبعد قراءة الفاتحة على روح الشهيد تحدث كل من رئيس لجنة المتابعة ورئيس المجلس والشيخ محمد العارف عن عائلته، مؤكدين على الالتزام بمسيرة الوفاء للشهداء والإصرار على محاكمة القتلة والجناة، مشيدين بمواقف عائلات الشهداء وما تتحمله من معاناة باسم الشعب الفلسطيني، مشددين على أن الشهداء هم أبناء الشعب الفلسطيني ودفعوا ضريبة الدم دفاعا عن مواقف الداخل الفلسطيني وصراعه مع المؤسسة الاسرائيلية.


تدشين 'نافورة الشهداء' في مدينة الناصرة

وفي مدينة الناصرة، قام ذوو الشهداء ورئيس البلدية علي سلام وأعضاء البلدية والعشرات من الناشطين، بزيارة أضرحة الشهداء في المقبرة الإسلامية الفوقى ووضع أكاليل الورود وقراءة الفاتحة على أضرحتهم.

وجرى أيضًا تدشين 'نافورة الشهداء' في المدينة تخليدًا لذكرى الشهداء إياد لوابنة ووسام يزبك وعمر عكاوي، كما تم زيارة النصب التذكارية حيث استشهدوا في الحارة الشرقية ووضع أكاليل الزهور عليها وقراءة الفاتحة على أرواحهم.

وجاء في كلمة لرئيس بلدية الناصرة، علي سلام، أن 'الداخل الفلسطيني ضحى بـ13 شهيدا منهم ثلاثة من الناصرة'، مشيرًا إلى أنه 'يجب إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى بشكل أكبر مما هو عليه الآن'.


زيارة أضرحة الشهداء في سخنين وعرابة

قامت وفود مكونة من لجان شعبية وإدارة مجالس وبلديات وشخصيات دينية واجتماعية في منطقة البطوف، بزيارة لذوي الشهداء في مدينتي عرابة وسخنين.

وكان من بين المشاركين رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، وكل من النائبين د. باسل غطاس ومسعود غنايم.

وقام المشاركون برفقة ذوي الشهداء بزيارة أضرحة الشهداء ووضع أكاليل الزهور عليها وقراءة الفاتحة على أرواحهم.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى لجنة أولياء أمور الطلاب في مدينة سخنين كانت قد أعلنت، يوم أمس الجمعة، عن إضراب عام في مؤسسات التعليم اليوم السبت في ذكرى هبة القدس والأقصى.

انطلاق المسيرة من جت المثلث

وانطلقت المسيرة من قرية جت إلى قرية معاوية في المثلث حيث ضريح الشهيد أحمد صيام، ومن هناك إلى مدينة أم الفحم حيث ضريح الشهيد محمد جبارين.

واتجهت المسيرة، بعد ذلك، إلى مدينة الناصرة لزيارة النصب التذكاري وأضرحة الشهداء الثلاثة إياد لوابنة وعمر عكاوي ووسام يزبك، ثم قرية كفركنا حيث ضريح الشهيد محمد خمايسي، بعدها إلى كفر مندا حيث ضريح الشهيد رامز بشناق، ثم إلى مدينة عرابة البطوف حيث ضريحي الشهيدين علاء نصار وأسيل عاصلة، وضريحي الشهيدين عماد غنايم ووليد أبو صالح في سخنين.

وبحسب الترتيبات، فسوف تنطلق في مدينة سخنين المسيرة القطرية في الساعة الرابعة من عصر اليوم، من شارع الشهداء قرب مسجد النور، وحتى النصب التذكاري ليوم الأرض، لتنتهي هناك بمهرجان خطابي.

إقرأ/ي أيضًا | هبة القدس والأقصى: ذوو الشهيدين نصار وغنايم يستذكرون استشهادهما