قررت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في جلستها الشهرية، اليوم الخميس، في مقرها بالناصرة، تنظيم مسيرات شعبية بعد صلاة الجمعة غدا في البلدات العربية، وزيارة القدس يوم الأحد المقبل، ومظاهرة أمام السفارة الأميركية، يوم الثلاثاء المقبل الساعة السادسة والنصف مساء.

كما قررت تنظيم مظاهرة قطرية يوم الجمعة الموافق 15.12.2017 الساعة الثالثة عصرا.

وكانت اللجنة قد بحثت سلسلة من القضايا، ومنها: الموقف الأميركي الخطير بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وانتهاك حرمة قبة الصخرة المشرفة من قبل أوساط اليمين، واقتراح بيان من لجنة المتابعة للحث على إنجاز المصالحة الفلسطينية، إضافة إلى سلسلة من القضايا التي طروحت على جدول أعمال المتابعة، ومن بينها الاستعداد لإحياء اليوم العالمي لدعم قضايا الجماهير العربية في الداخل، الذي سيكون في نهاية الشهر الأول من العام المقبل 2018.

وعقدت اللجنة جلسة تأبينية لعضو السكرتارية، المرحوم عبد الحكيم مفيد، بمشاركة كافة ممثلي مركبّات اللجنة وقرأوا الفاتحة على روحه.

وكانت لجنة المتابعة قد أوصت بكتابة وثيقة باسم العرب الفلسطينيين في أراضي الـ48 تعبر عن الرفض لإعلان ترامب، وتنظيم وقفات احتجاجية على مداخل البلدات العربية، وتنظيم مظاهرة أمام السفارة الأميركية في تل أبيب، وتخصيص صلاة الجمعة للحديث عن خطورة الموضوع ومسيرات محلية، وتنظيم مظاهرة قطرية حاشدة بمشاركة عشرات الآلاف في الناصرة أو سخنين أو أم الفحم، والاجتماع مع المسؤولين في القدس لتدارس الوضع والخطوات المطلوبة.

هذا ودعت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية إلى أوسع تفاعل شعبي مع النشاطات الشعبية التي تقرها لجنة المتابعة، تصديا لقرار الإدارة الأميركية.

وقررت سكرتارية المتابعة، إصدار وثيقة سياسية شاملة، للرد على القرار الأميركي العدواني، وأيضا في ما يتعلق بأوضاع القدس، والأماكن المقدسة، وخاصة العدوان على المسجد الاقصى المبارك، إلى جانب التوقف عند الحالة الفلسطينية وعملية إنهاء حالة الانقسام. وهذه الوثيقة ستكون ضمن سلسلة نشاطات شعبية كفاحية ضد هذا القرار، سيتم نشر تفاصيل غالبيتها لاحقا، بعد التنسيق بين مركبّات لجنة المتابعة.

وفي ختام الجلسة تم اتخاذ القرارات التالية:

> تصدر لجنة المتابعة في الأيام القليلة المقبلة، وثيقة سياسية، تعبر عن الموقف الجماعي لمركبات لجنة المتابعة، الذي يمثل موقف مليون ونصف المليون فلسطيني في الداخل، بكل ما يتعلق بالقدس، مكانة، وأوضاعا على مختلف الصعد، وعن الحالة الفلسطينية.

> الدعوة لإطلاق مسيرات بعد صلاة الجمعة يوم غد في عدد من البلدات، بالتنسيق مع اللجان الشعبية ولجنة المتابعة.

> القيام بتظاهرات عند مفارق مركزية، مساء بعد غد السبت، على أن يتم وضع تفاصيلها من قبل طاقم سكرتيري مركبّات لجنة المتابعة.

> التظاهر قبالة السفارة الأميركية في تل أبيب، يوم الثلاثاء المقبل في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، مع التوجه إلى كافة مركبّات المتابعة للتجنيد لهذه التظاهرة.

> مظاهرة قطرية شعبية حاشدة في الأسبوع المقبل، سيعلن عن تفاصيلها لاحقا.

> التنسيق مع نواب القائمة المشتركة، حول نشاط ما خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي الى الكنيست يوم الإثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حيث سيلقي خطابا.

اقرأ/ي أيضًا | دعوات لـ"يوم غضب" احتجاجا على قرار نقل السفارة الأميركية للقدس