انطلقت مظاهرة حاشدة نصرة للقدس في الناصرة بعد صلاة الجمعة، اليوم، تصديا لإعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل والإيعاز بنقل سفارته إلى القدس.
وسارت المظاهرة من مسجد السلام مرورا بالشارع الرئيسي حتى ساحة شهاب الدين في مركز المدينة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات ورددوا هتافات مناهضة لإعلان الرئيس الأميركي ودعمه للعربدة الإسرائيلية وأخرى مناصرة للقدس وأهلها العرب الفلسطينيين وحقهم في إعلان القدس عاصمة عربية فلسطين.

وجاءت المظاهرة تلبية لقرار لجنة المبادرة من أجل القدس في الناصرة التي اجتمعت، يوم الثلاثاء الماضي، وأعلن عنها لجنة شعبية تضم جميع مركبات المجتمع النصراوي، وأقرت سلسلة من الفعاليات الاحتجاجية والتربوية والنضالية "نصرةً للقدس حتى إعلانها عاصمةً لفلسطين بإذن الله".

وقال رئيس البلدية، علي سلام: "نحن ضد ما يحدث ونبعث تحية لأهلنا في القدس، عاصمة فلسطين، وأنا ألغيت الاحتفالات تضامنا مع أهلنا وشعبنا ولن تكون هنالك أي احتفالات".

وقال المهندس سلمان أبو أحمد: "تحية لكل من حضر وكل من رافقنا وباسم اللجنة الشعبية من أجل نصرة القدس. نرسل تحياتنا من الناصرة، عاصمة الجليل، إلى القدس عاصمة فلسطين، فمهما حاول الأعداء والأميركان ستبقى القدس في القلب ونحن أقوى من وعد ترامب ومصيره إلى الزوال".

وأضاف أن "القدس لن تكون تحت الحكم الإسرائيلي وستكون عربية إسلامية. وأقول إننا هنا لا نطلب إعلان الحرب على أحد، ونحن العرب دعاة سلام ولسنا دعاة حرب".

أمّا النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، فقالت: "تحية إلى هذا البلد لأن القدس قضيتنا وترامب لا يحدد هويتها ولا شرعيتها وقراره مخالف للقوانين الدولية، والنضال هو طريقنا".

وأضافت: "نحن نخرج لنقول أن شعبنا الفلسطيني هو من يقرر المصير ومصير هذه المدينة، وإنهاء الانقسام هو الرد على الجميع، وقضيتنا عادلة وجميع الشعوب معنا فنحن أصحاب حق ومصير، ونتنياهو مكانه في السجن لأنه مجرم حرب".

وقال عضو بلدية الناصرة عن الجبهة، مصعب دخان، "القدس تجمعنا، ونقول للرئيس الأميركي إن قرارك باطل وستبقى القدس عربية".

وقال عضو بلدية الناصرة السابق، هاني سروجي، إنه من هنا، من ناصرة الجليل عاصمة العرب، نرفع صرختنا ضد قرار ترامب وضد أي استعمار ولن يمر قرار ترامب فالقدس فلسطينية من شرقها وغربها فلسطينية وليس لكم أي حق في القدس".

وأضاف أن "القدس تنادينا وسنبقى نقاوم حتى تحريرها، ونحن نثمن موقف البلدية بإلغاء الاحتفالات تضامنا مع القدس مثل بيت لحم وباقي المدن ونحن باقون على العهد".

وقال عضو البلدية عن قائمة ناصرتي، الحاج سمير السعدي: "تحية من الناصرة إلى القدس، إنا باقون والقدس ستبقى عاصمة فلسطين".

وأضاف: "هنا باقون ما بقي الزعتر والزيتون، ونقول لترامب إن قرارك باطل وستبقى القدس عربية".

يذكر أن اللجنة الشعبية قررت رسم الجداريات وتعليق الملصقات وإضاءة صور الأقصى وكنيسة القيامة على المباني العامة في مختلف أحياء المدينة.

وأكدت أنها ستتواصل مع لجان أولياء أمور الطلاب في جميع المدارس لإقرار فعاليات غير منهجية لترسيخ الانتماء الوطني ومكانة القدس عند الشعوب العربية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

اقرأ/ي أيضًا | المتابعة: مظاهرة سخنين القُطرية اليوم الجمعة