استنكر "كيان- تنظيم نِسوي" المجزرة المروّعة التي وقعت، مؤخرًا، في غزة وارتقى فيها قرابة الـ63 شهيدًا، حتى الآن.

جاء ذلك في بيان أصدره "كيان" وصلت نسخة عنه لـ"عرب 48" اليوم، الخميس.

ودعا إلى "ضرورة توحيد الصفوف، خاصةً من قبل جمعيات المجتمع المدني والحركات النِسوية، لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتصاعد على أبناء شعبنا الفلسطيني، عامةً، وعلى نسائنا على وجه التحديد".

وطالب "كيان" المجتمع الدولي بـ"وقف سياسة ازدواجية المعايير المُتبعة مع القضايا المختلفة في العالم، الذي يشجع دولة الاحتلال على الإيغال في عدوانها والاستمرار في جرائمها والتصرف كدولة فوق القانون".

وأوضح أن "ما تقوم به قوات الاحتلال يعد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وعلى المجتمع الدولي التحرك العاجل لتوفير وتأمين الحماية المؤقتة اللازمة للشعب الفلسطيني، نساء ورجالا وأطفالا، ومساءلة ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم المرتكبة بالاستناد للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها".

وخص "كيان" التوجه الدوليّ، بالمنظمات النسائية العالمية، مع التوضيح بـ"ضرورة إصدار موقف واضح ضد جرائم الاحتلال في غزة، وأن عدم اتخاذ موقف ما هو إلا تملقًا للفئة الحاكمة وشرعنةً لممارساتها الاحتلالية وتثبيتًا لهيمنتها الذكورية والسلطوية".

وأوضح أنّ "ما يحدث للمجتمع الفلسطيني في غزة، من حصار وتجويع وإبادة، لا يطال الرجال فقط إنما يطال النساء الشريكات بصورة تامة في مسيرات العودة وكل وسائل النضال، وهذا ما تشير إليه الصور القادمة من الميدان".

وشدد "كيان" على أنّ "المنطق الذي يحرّك الحركات النِسوية عامة، هو تحرر المرأة، بغض النظر عن مكان تواجدها أو سكنها، إلا أنه وعلى ما يبدو هذا المنطق يسقط عند الحديث عن النساء الفلسطينيات المُطالبات بالتحرر، ليس فقط من السلطة الأبوية، إنما أيضًا من الممارسات الاحتلالية، التي تؤثر عليها وعلى تقدمها وتطورها بشكل أكبر في معظم الأحيان، عليه يرى 'كيان' أنّ الخطاب النِسوي في هذه الحالة منقوص ومشوه وخاضع للمعايير الذكورية".

وناشد كافة المؤسسات النِسويّة، خاصةً العالميّة والمؤثرة على حكوماتها، "أنّ تتخذ الدور المطلوب منها دفاعًا عن النساء الفلسطينيات، وبالتالي الدفاع عن الحق الفلسطيني المُطالب به وعن حق الشعب الفلسطيني في التخلص من نير الاحتلال ومن النظام الاستعماري العنصريّ وحقه في النضال من أجل التحرر وحق العودة".

وختامًا، أكد "كيان" على "ضرورةِ مواصلة المقاومة والصمود حتى تحقيق أهداف شعبنا المتمثلة في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

اقرأ/ي أيضًا | "المتابعة" تطلق حملة إغاثة: أدوية ولوازم طبية لقطاع غزة