شارك المئات في مهرجان حاشد في مدينة عرابة، اليوم الجمعة، استقبالا لعميدة الأسيرات الفلسطينيات لينا الجربوني ودعمًا وإسنادًا لإضراب الحرية والكرامة الذي يخوضه الأسرى في السجون لليوم الخامس على التوالي.

وتولى رئيس مجلس عرابة المحلي السابق، عمر نصار، عرافة المهرجان، فيما ألقى رئيس البلدية الحالي، علي عاصلة، الكلمة الافتتاحية، وبدأها بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحركة الأسيرة ومن ثم النشيد الوطني الفلسطيني.

وألقى رئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة، كلمة اللجنة، ووجه رسالة من المهرجان لجميع أبناء الشعب الفلسطيني يدعو فيها إلى الالتفاف حول قضية الأسرى وضرورة إنهاء الانقسام.

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، في كلمته في المهرجان إن 'قضية الأسرى ومطالبهم العادلة تستوجب منا أوسع مشاركة في النشاطات الشعبية التضامنية في مختلف المدن والبلدات'.

وذكر أننا 'دخلنا اليوم الخامس لإضراب الأسرى، ما يعني أننا دخلنا إلى مجال الخطر على حياة الأسرى، وممنوع أن ننتظر سقوط شهيد في هذه المعركة البطولية العادلة. فالأسرى يطرحون مطالب الحد الأدنى، إلا أن سلطات الاحتلال العدوانية تصر على رفض المطالب، وتشويه رسالة الأسرى، والادعاء أن الإضراب يدخل في سياق نزاع فلسطيني داخلي، وهذا محض هراء'.

وشدد بركة على أن قضية الأسرى هي محط إجماع فلسطيني وطني، موجهة ضد الاحتلال دون سواه، ضد الاحتلال الإجرامي الذي لا يكف عن التنكيل بشعبنا في جميع أماكن تواجده، فيما الأسرى يدفعون ثمنا باهظا.

وختم بركة كلمته برسالة لشعبنا الفلسطيني بكافة مركباته السياسية قائلا 'إننا في مرحلة صعبة في كل المجالات، أمام تصاعد عدوانية المحتل. والانتهاكات تطال الإنسان وحريته والأرض والمسكن والمقدسات، واستمرار الحصار على قطاع غزة، الذي قد يواجه عدوانا جديدا. وأمام كل هذه الأخطار، لا يجوز لشعبنا أن يبقى في الحالة المدمرة التي يعيشها، حالة الانقسام'. ووجه بركة دعوة حارة باسم الحاضرين وعموم جماهير شعبنا، لوضع حد لهذه الحالة.

أما عميدة الأسيرات الفلسطينيات، لينا جربوني فقالت في كلمتها 'أهلنا الكرام، نرحب بكم في الوقفة التضامنية مع أسرانا البواسل الذين يخوضون في هذه الأيام معركة الحرية والكرامة، اسمحوا لي باسمي واسمكم جميعا أن أتوجه بأسمى آيات الشكر والعرفان لكل من دعم صمودنا وساندنا في غياهب سجون الاحتلال وشد من إزرنا ولو بكلمة'.

وتابعت جربوني 'أتوجه إليكم جميعا وأطالبكم، قادة وشعبا، أن تلفتوا حول قضية أسرانا حتى ينالوا حريتهم، كما اتقدم بتحية للأم الفلسطينية التي ما زالت تدهش العالم بأكمله بصمودها وتضحيتها، تحية لوالدتي التي لم تكل يوما ولم تمل انتظار عودتي، كانت تنتظر لساعات طويلة أمام بوابات السجن في البرد القارس وتحت أشعة الشمس الحارقة لتحظى برؤيتي ولو لدقائق معدودة، وهذا هو حال كل الأمهات الفلسطينيات، فتحية إكبار لك أيتها الأم'.

وتوجهت جربوني للفصائل الفلسطينية قائلة 'أتوجه للأخوة المتخاصمين بإنهاء الانقسام وبشكل فوري، لأن أهمية قضيتنا ومركزيتها هو وحدة صفنا'.

وأنهت مخاطبة الأسرى بالقول 'لأسرانا البواسل أقول إن كل بدايات الثورات كنتم وما زلتم شرارتها، فأنتم بوصلة هذا الشعب، وحدوا صفوفكم لنحقق انتصارنا المؤكد إن شاء الله'.

وألقت كل من النائبة في المجلس التشريعي، خالدة جرار، والأسير المقدسي المحرر، مراد عليان، والشيخ كمال خطيب، كلمات قصيرة، وألقى أسعد كناعنة كلمة اللجنة الشعبية في عرابة.

 وألقى والد الأسيرة المحررة لينا الجربوني، أحمد جربوني، كلمة ناشد فيها الفصائل الفلسطينية وحدة الصف في قضية الأسرى والمشاركة الجماعية في الإضراب. وكذلك القى الأسير المحرر، منير منصور، كلمة هنأ فيها لينا جربوني بحريتها نيابة عن الأسرى المحررين.