علم "عرب 48" أنه جرى استبعاد عضو بلدية الناصرة عن "شباب التغيير"، المحامي أشرف محروم، من رئاسة القائمة واختيار مرشح آخر بدلا منه للانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في 30.10.2018، فيما أكد محروم أنه سيكون في المكان الثاني للقائمة، وأن موضوع مرشح الرئاسة لم يحسم بعد. 

هاني سروجي

وردا على سؤال حول استبعاد محروم من رئاسة القائمة واستبداله، على ما يبدو، بعضو "شباب التغيير" إيهاب دخان، وهو شقيق مرشح الجبهة لرئاسة البلدية، مصعب دخان، قال عضو قائمة "شباب التغيير" وعضو مجلس بلدية الناصرة سابقا، هاني سروجي، لـ"عرب 48" إنه "سيتم الإعلان عن قائمة مرشحي شباب التغيير، قريبا".

وأعرب عن أمله بأن "تمثل القائمة شرائح المجتمع النصراوي، وتمثل آمال وطموحات الناس في هذا البلد"، وأن تكون قائمة "جذابة"، على حد تعبيره.

وعن التغييرات في تركيبة القائمة، وإذا ما كان هدفها دعم مرشح الجبهة للرئاسة، وبذلك تكون قائمة "شباب التغيير" قد عادت إلى حضن الجبهة، التي كانت قد انشقت عنها عام 2011، قال سروجي إنه "لن نعود إلى أي حضن، وليس لدينا أية قاعدة لنعود إليها سوى حضن شباب التغيير. هذه هي القاعدة التي تأسسنا عليها وهي الواحدة والوحيدة ولا يوجد لدينا قاعدة أو أي حضن آخر خرجنا منه لكي نعود إليه".

وأضاف سروجي أن "وجود إيهاب دخان في القائمة، بغض النظر عن موقعه، لا يؤثر ولا يجب أن يؤثر على اختيار الناخب لأن كل واحد منهما يمثل اتجاها معينا وتوجها سياسيا وفكريا وإيديولوجيا مختلفا".

وأوضح أنه "منذ العام 2011 نحن خارج الجبهة، ولم نعد وما عدنا ولن نعود إلى قواعدنا سالمين أو غير سالمين، فنحن لم نخرج لكي نعود، وهذا قرار نهائي. وما يجب أن يؤثر هو الطرح السياسي لهذا الشخص أو ذاك، وقد تجد أشقاء في قوائم مختلفة، وهذا شأن ديمقراطي أن تجد في البيت الواحد أو في الأسرة الواحدة عدة توجهات سياسية".

وعن الاجتماع الأخير لـ"شباب التغيير" قال سروجي إنه "نوقشت فكرة خوض الانتخاب بمرشح رئاسة كما كان قد أعلن عنها عضو بلدية الناصرة عن 'شباب التغيير' المحامي أشرف محروم، في موقع 'عرب 48' في وقت سابق". ورجّح بأن لا تطرح "شباب التغيير" مرشحا لرئاسة البلدية، مشيرا إلى أن "التطورات المستقبلية ستكون كفيلة بتحديد هوية مرشح الرئاسة الذي ستدعمه قائمة شباب التغيير".

وردا على سؤال حول انشقاق البعض من مؤسسي حركة "شباب التغيير" الذين كانوا متحمسين للقائمة والتخلي عنها، ومن بينهم هاني سروجي نفسه الذي استقال من المجلس البلدي وترك مكانه للمحامي أشرف محروم وكذلك الناشط أسامة لبس وغيره ممن لديهم انتقادات اليوم على نهج قائمة شباب التغيير، أجاب سروجي أن "وجودي اليوم ليس على رأس القائمة لا يعني أنني لم أعد موجودا، بل أنا موجود وبقوة فهذا هو خطي ونهجي وهذه هي المجموعة التي أنتمي إليها وأنا جندي في شباب التغيير وداعم بكل طاقاتي اليوم وغدا. وعدم وجودي في البلدية إنما يؤكد على تميز قائمة شباب التغيير واختلافها عمن سواها ممن يتناحرون على المقاعد الأولى. وقد تخليت عن منصبي في عضوية البلدية لصالح رفيقي أشرف محروم من تلقاء نفسي وبحسن نية. وهذا أمر يندر وجوده ليس فقط بالناصرة، بل في كثير من المجالس المحلية والبلديات. ما نشهده اليوم هو عملية التصاق بالمقعد حتى الموت، وما فعلناه نحن هو مثال يحتذى به".

ونفى أن يكون الاجتماع الأخير للقائمة قد شهد "توترات ومشاحنات".

وختم سروجي بالقول إنه "على العكس لم يكن أي توتر على الإطلاق، بل سادت الاجتماع أجواء هادئة وديمقراطية وإنسانية تستحق الفخر. المنافسة بين الرفاق كانت على عكس ما يجري داخل الأحزاب والقوائم الأخرى، فقد تنافس الرفاق في التنازل والتخلي عن المواقع الأولى في قائمة المرشحين".

وعقب المحامي أشرف محروم لـ"عرب 48" بالقول إنه "في الانتخابات السابقة كنت المرشح الثالث، ودخلت إلى المجلس البلدي بعد استقالة زميلي هاني سروجي وسمر عزايزة، والآن انتخبني رفاقي لأكون المرشح الثاني في قائمة 'شباب التغيير' وهو موقع مضمون".

وأضاف أنه "نحن في شباب التغيير نرى بالترشيحات تكليفا وليس تشريفا، ونفتخر في عطائنا لبلدنا ولا ننتظر مقابل ذلك. ولم نقرر حتى الآن في موضوع مرشح الرئاسة".

اقرأ/ي أيضًا | الناصرة: "التجمع" للعضوية ولا مرشح توافقيا للرئاسة حتى الآن