تسود منطقة كفر ياسيف حالة من التوتر والقلق الشديدين، في أعقاب التخطيط الجديد لشارع ما يسمى عابر إسرائيل رقم '6'، الرامي إلى مصادرة ما تبقى من أراض زراعية في المنطقة.

وبحسب المخطط، فإنه سيتم مصادرة نحو 1000 دونم من الأراضي الزراعية التابعة لمزارعين من كفر ياسيف وأبو سنان والمكر، لصالح إقامة شارع 6.

وبهذا الصدد، التقى 'عرب 48' بعض أصحاب الأراضي الزراعية حول المخطط الرامي لمصادرة أراضيهم.


مصدر رزق

وقال المزارع جمال عبود من كفر ياسيف، لـ'عرب 48'، إن 'الحديث يدور عن مصادرة نحو 1000 دونم من الأراضي الزراعية لصالح إقامة شارع 6، وبحسب معلوماتي فإن التخطيط ليس نهائيا، وكلي أمل أن يتم مراجعته وتعديله'.

وأضاف: 'أنا وأشقائي نعتاش من أراضينا التي تعد مصدر رزقنا الوحيد، والتي تحتوي على ورشات زراعية مرخصة منذ أكثر من 16 عاما، أضف إلى وجود معصرة لزيت الزيتون ومخازن لخدمة الزراعة في المنطقة'.

واختتم أن 'هذا التخطيط سيمس ويعود بالضرر على عدد كبير من المزارعين، وهو عبارة عن اقتلاع المواطن من أرضه ومصدر رزقه، ومن هنا نطالب المسؤولين وأصحاب الشأن بالتدخل ومراجعة المخطط عن كثب مع الجهات ذات العلاقة'.

أراضي العرب مستهدفة
 

                    د.محمد الشغري

وقال د. محمد الشغري من كفر ياسيف، من أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة، لـ'عرب 48'، إنني 'أود أن أذكر أمر أساسي وهو أننا لسنا ضد التطوير، ولكن في أقل ما يمكن من الضرر'.

وأضاف أن 'الحديث يدور عن مصادرة 1000 دونم من الأراضي، فلماذا لا يتم على سبيل المثال مصادرة بضع دونمات من الأراضي؟، ولماذا أيضا لا يتم إقامة شارع 6 على الأراضي التي صودرت من الفلسطينيين في عام النكبة وأقيمت عليها المستوطنات والقرى التعاونية اليهودية؟'.

وتابع أنه 'لا يعقل أن تكون أراضي العرب دائما مهددة بالمصادرة، ومن هذا الباب نرى أن هناك سياسة تمييزية وعنصرية ضد الأقلية العربية، ونطالب لجنة المتابعة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ونواب البرلمان بالاهتمام بقضايانا، مع إدراكنا أن لديهم قضايا أخرى، لكن هنالك قضايا مهمة وأخرى أهم'.

وناشد بأنه 'يجب تغيير آليات النضال مع الأخذ بعين الاعتبار أننا مقدمين على يوم الأرض الخالد في 30 آذار/مارس، فالهجمة على الأراضي التابعة للعرب كانت وما زالت منذ عام النكبة 1948'.

واختتم أن 'الأراضي المستهدفة غالبيتها لمواطنين من كفر ياسيف وأبو سنان، وهنالك أيضا بضع دونمات من الأراضي تابعة لمواطنين من جديدة والمكر، ففي كفر ياسيف تم بحث الموضوع وبحسب اعتقادي سيتم تقديم مخطط بديل أفضل من الحالي'.

تصعيد الخطوات النضالية
 

                       خليل مطانس

وقال خليل مطانس من أبو سنان، من أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة، لـ'عرب 48'، إننا 'لسنا ضد إقامة شارع 6 وربط القرى والمدن في البلاد، لكننا ضد إقامة شوارع تعود بالضرر علينا'.

وتابع أنه 'وبحسب ما وصلني بأن شارع عابر إسرائيل سيمر من الأراضي التابعة لنا ولمزارعين آخرين، حيث لم أتلق حتى الآن أي أمر رسمي حيال هذا المخطط، علما أن الأراضي مسجلة بالطابو على اسمي'.

وأردف أنه 'وبحسب ما وصلني يتم إرسال رسائل لأصحاب الأراضي بالمنطقة، وعليه سنقوم باتخاذ خطوات نضالية وتصعيدها لدى استلامنا أي إثبات حيال هذا المخطط في حال لم يتم التعويض بأرض بديلة، وبناءً عليه لن نساوم على الخراب واقتلاع المواطن من أرضه ومصدر رزقه'.

واختتم أنه 'يجب دراسة المخطط عن كثب وعلى أصحاب الأراضي والسلطات المحلية الوقوف إلى جانب بعضهم البعض من أجل الاعتراض على المخطط، وأنا شخصيا لن أقبل بأي تعويض باستثناء أرض بديلة'.

اقتراح ومتابعة

وعقب رئيس مجلس محلي كفر ياسيف، عوني توما، لـ'عرب 48' أنه 'لا يوجد هنالك أي شيء رسمي بالنسبة لإقامة شارع 6 على أراضي كفر ياسيف، حيث هنالك عدة اقتراحات لهذا الشارع، لكن بعيدة عن الأراضي التابعة لكفر ياسيف'.

عوني توما

وأضاف أننا 'نقوم بمتابعة الموضوع عن كثب مع الوزارات المختصة، مع وجود عدة اقتراحات كما ذكرت آنفا، لكن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن أي اقتراح معين'.

واختتم أننا 'بالطبع نعارض إقامة المخطط على أراضي كفر ياسيف، وعليه نعمل من أجل أن يمر الشارع من أراضي الدولة وليس من أراضي كفر ياسيف'.

اقرأ/ي أيضًا | طنطور: مخطط خطير سينتج عنه أحياء فقر مكتظة