دافع قاضي قضاة فلسطين الشرعيين، ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، أمس، الجمعة، عن مشاركة محمود عباس على رأس وفد موسع من السلطة، في جنازة شمعون بيرس، وقال إن الرسول محمد كان سيشارك بهذه الجنازة، لو كان حيًا.

يأتي ذلك رغم إدانة العديد من الفصائل الفلسطينية، لمشاركة، محمود عباس بجنازة الرئيس التاسع لإسرائيل، شمعون بيرس، وكانت قد دعته للعدول عن قراره وعدم المشاركة بالجنازة التي تحولت، الجمعة، إلى مهرجان تأييد ودعم دولي لإسرائيل، تحت غطاء مشاركة أكثر من سبعين زعيم عالمي.

وفي تصريح صادم، قال الهباش إن هذه 'المشاركة تأتي في إطار الحنكة السياسية وقطع الطريق على المتربصين بالمشروع الوطني، الذين أرادوا أن يضعوا الرئيس في موقف محرج، ليرفض المشاركة ويظهر بأنه معادي للسلام والتوجهات الدولي'.

علما بأن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، توجه، الخميس، بطلب إلى منسّق أعمال الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، للمشاركة في تشييع جثمان شمعون بيرس، ولم تأتي مشاركته بدعوة من الاحتلال أو من عائلة بيرس.

وتابع الهباش أن 'الرسول محمد لو كان حيا بيننا، لشارك بهذه الجنازة، وأكد على قوله هذا بأن الرسول محمد شارك بجنازة جاره اليهودي، وما بيرس إلا جار... شئتم أم أبيتم'.

اقرأ/ي أيضًا | بحضور عباس: مهرجان تأييد لإسرائيل في جنازة بيريس

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يخرج بها علينا الهباش بتصريحات مثيرة للجدل، فقد رحب الهباش سابقًا، بأي يهودي يريد الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، قائلًا، 'إن أراد أي يهودي أن يصلي بالأقصى بالتأكيد أهلا وسهلا فيه، السياسة شيء والعبادة شيء'.

اقرأ/ي أيضًا | عمرو أديب يعود عبر أنبوب غاز