تفاعلت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الخميس، بصورة متفاوتة، مع قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة عاصمةً لإسرائيل.

واحتل اعتراف ترامب أولى صفحات كبريات الصحف العالمية والعربية، وأبرز عناوين الصفحات الرئيسية، والمواقع الإخبارية على الإنترنت، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى صفحتها الأولى، نشرت صحيفة "العربي الجديد" اللندنيّة صورة لمسجد قبة الصخرة من الحرم القدسي الشريف، وكتبت بالخط العريض "إعلان ترامب: الاحتلال الثاني".

"الموت لأميركا"، كان العنوان الرئيسي لصحيفة "الأخبار" اللبنانية في أقوى رد فعل بين الصحف اللبنانية التي أجمعت في تغطيتها على انتقاد قرار ترامب بشأن وضع القدس المتنازع عليها، ووصفت "الأخبار" قرار ترامب بأنه "بلفور أميركي جديد".

كذلك قامت "المستقبل" اللبنانيّة بنقل ردود الفعل العربية والاسلامية والدولية على القرار الأميركي، ووصف حالة الغليان في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وعنونت في صفحتها الأولى "لبنان يرفض قرار ترامب: القدس عربية".

في الكويت، تناولت "القبس" الحدث بعنوان "القدس... نكبة جديدة بـ‘إمضاء ترامب‘"... أعلنها عاصمة للاحتلال وأشعل مواجهة بلا سقف"؛ فيما عنونت صحيفة "الأنباء" خبرها الرئيسي "ترامب يطعن المسلمين في الظهر ومظاهرات حاشدة في تركيا والأردن وفلسطين منددة بقرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. بدورها اعتبرت صحيفة "النهار" الكويتية الإعلان الأميركي "‘نكبة ثانية‘... بتوقيع ترامب".

أما صحيفة "الأنوار" اللبنانيّة عنونت بمانشيت رئيسي قرار ترامب بالاعتداء على القدس، في حين عنونت صحيفة "العرب" القطرية صفحتها الأولى "نكبة جديدة: ترمب يتحدى العالم وينفذ وعده بإهداء القدس عاصمة للصهاينة"، وظللت صورتها الرئيسية بالسواد تفاعلا مع الحدث.

من جهتها، نقلت صحيفة "الأيام" الفلسطينية تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية حول قرار ترامب بالقول: "ليس بإمكان أي قرار تغيير هوية القدس أو تزوير تاريخها"، بينما رصدت صحيفة "القدس" المقدسية ردود الفعل العربية والدولية الرافضة والغاضبة حيال قرار الرئيس الأميركي، وشددت صحيفة "فلسطين" أن "ترامب لا يملك.. (إسرائيل) لا تستحق"، وكتبت بـ"البونط الأحمر العريض": القدس لنا.

وفي ما يلي أبرز العناوين التي طالعتها الصحف البريطانية والأميركية الصادرة صباح اليوم:

"بي بي سي": وضع القدس... العالم يدين إعلان ترامب.

"ذي غارديان": ترامب يغامر بتدمير آمال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

"سكاي نيوز": ردود أفعال عنيفة متزايدة بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

"ذي إندبندنت": القدس – كما حدث: تظاهرات في غزّة وتركيا والأردن في أعقاب إعلان ترامب على الرغم من تحذيرات حلفاؤه العرب والمسلمون والغربيون، الرئيس ينهي عقوداً من السياسة الأميركية.

"نيويورك تايمز": ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويأمر بنقل السفارة الأميركية.

"سي إن إن": تركيا: قرار القدس مثل "سحب مسمار قنبلة يدوية".

"ذا أتلانتك": خطة ترامب بشأن القدس هي استفزاز قاتل... هل تهدف سياسة ترامب حول القدس إلى صرف النظر عن أمور أخرى؟

"فايننشال تايمز": قرار ترامب الخطير بشأن القدس... الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل هو استفزاز لا معنى له.

"فوكس نيوز": ترامب يعترف رسميًا بالقدس عاصمة إسرائيل، ويأمر بنقل سفارة الولايات المتحدة.

"لوس أنجلوس تايمز": إعلان ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل يثير غضب العالم الإسلامي وما وراءه.

اقرأ/ي أيضًا | القدس عاصمة فلسطين الأبدية: "تويتر" في مواجهة ترامب