حيفا تستضيف مؤتمر "اللهجات العربية لغة وأدبًا" في 23.06



دعا مَجْمَعُ اللغة العربية في حيفا، إلى مؤتمر "اللهجات العربية لغةً وأدبًا"، والذي يعقده يوم الخميس، 23.06.2011، الساعة 16:30 (الرابعة والنصف مساءً)، في فندق ليوناردو بمدينة حيفا.

ووفقا للبرنامج الذي عممه المَجْمَع، فإن المؤتمر سيفتتح بكلمة ترحيبية يقدمها البروفيسور مصطفى كبها باسم المجمع، ثم ستتوزع أعمال المؤتمر على جلستين.

عنونت الجلسة الأولى، والتي يترأسها البروفيسور سليمان جبران، بـ : "ضوء على بعض اللهجات العربية"، وسيتحدث فيها كل من: بروفسور ألكسندر بورغ (جامعة بنغوريون) حول "إضاءات على العربية العامية في الأندلس"، و د. أهارون جيبع (جامعة حيفا)، حول "اللهجات العربية في جبل الكرمل وحيفا في نهاية القرن التاسع عشر ومستهلّ القرن العشرين"، وورد عقل (الكلية الأكاديمية العربية للتربية، حيفا)، وستكون محاضرته بعنوان "وقتن صُرنا كبارْ – لمّا ونظرائها في اللّغة المحكيّة في الجليل".

أما الجلسة الثانية، والتي يترأسها د. نبيه القاسم، وعنوانها "دخول اللهجات في لغة الادب"، فيتحدث فيها كل من بروفسور ساسون سوميخ (جامعة تل أبيب)، وقد عنونت محاضرته بـ "بين الفصحى والعامية في الأدب المحلي"، يعقبه البروفسور محمود غنايم (جامعة تل أبيب)، وتتطرق محاضرته إلى "<فضيحة> و<عقاب> بصيغة فلسطينية، اللهجة المحكية وسيمياء العنوان في القصة الفلسطينية في إسرائيل. يم يتحدث بروفسور إبراهيم طه (جامعة حيفا)، حول "تداخل المحكية في أدب محمد نفاع".