بعد اتهامه بقتل مدنين أفغانيين: الاشتباه بقتل مدنيين عراقيين..

-

بعد اتهامه بقتل مدنين أفغانيين: الاشتباه بقتل مدنيين عراقيين..

أفادت صحيفة واشنطن بوست الأربعاء على موقعها الالكتروني أن جنديا أميركيا، سبق أن اتهم بارتكاب جرائم قتل مدنيين أفغان بهدف التسلية، يبدو انه متورط أيضا في مقتل إفراد غير مسلحين من عائلة واحدة خلال مشاركته في مهمة عسكرية في العراق العام 2004.

واتهم السرجنت كالفن غيبس مع أربعة جنود آخرين بقتل مدنيين افغان غير مسلحين بين كانون الثاني/يناير وأيار/مايو 2010 خلال انتشارهم في ولاية قندهار.

وأكدت واشنطن بوست التي اطلعت على وثائق خاصة بالتحقيق أن عدد الجرائم التي ارتكبها غيبس يبلغ أربعة وليس ثلاثة كما أعلن الجيش الأميركي في بادئ الأمر. وأضافت الصحيفة أن عددا من الجنود أدلوا بإفادات تحت القسم أكدوا فيها أن فكرة إطلاق النار عشوائيا على مدنيين أفغان وقتلهم بهدف التسلية تعود إلى السرجنت غيبس.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأميركي وبعد مراجعته للماضي العسكري لغيبس، تبين له أن الأخير شارك في انتشارين عسكريين في العراق إضافة إلى انتشارين آخرين في العراق.

وتدقق السلطات باهتمام خاص في حادثة وقعت في العراق العام 2004 تورط فيها السرجنت. وتشير المعلومات إلى أن غيبس قام مع جنود اخزين بإطلاق النار على سيارة في داخلها عراقيون غير مسلحين من عائلة واحدة، ما أدى إلى مقتل بالغين اثنين وطفل.

وجرى الاثنين الاستماع الى جيريمي مرلوك، احد الجنود الخمسة المتهمين بجرائم قتل في أفغانستان، في جلسة استماع الولية إمام القضاء العسكري في ولاية واشنطن (شمال غرب)، مع إمكان إرساله للمثول امام المحكمة العسكرية.

وبسبب رفض غالبية الشهود، ومن بينهم متهمون، الإدلاء بشهاداتهم خلال جلسة الاستماع، لم ترشح معلومات كثيرة حول جرائم القتل المفترضة، والتي تميزت ببشاعتها نظرا إلى أنها أرفقت بتمثيل بالجثث وجلسات تصوير مع أجساد الضحايا.

 

التعليقات