رحلة رقم MS804: اختفاء طائرة مصرية بطريقها من باريس للقاهرة

قالت شركة مصر للطيران، إنّ طائرة تابعة لها، قادمة من باريس إلى القاهرة، اختفت من على شاشات الرّادار، فوق مياه البحر المتوسّط، بعد دخولها إلى المجال الجويّ المصريّ، اليوم الخميس وعلى متنها 56 راكبًا، إضافة لـ 10 أفراد تابعين لطاقم القيادة

رحلة رقم MS804: اختفاء طائرة مصرية بطريقها من باريس للقاهرة

قالت شركة مصر للطيران، إنّ طائرة تابعة لها، قادمة من باريس إلى القاهرة، اختفت من على شاشات الرّادار، فوق مياه البحر المتوسّط، بعد دخولها إلى المجال الجويّ المصريّ، اليوم الخميس وعلى متنها 56 راكبًا، إضافة لـ 10 أفراد تابعين لطاقم قيادة الطّائرة.

وأضافت الشّرطة في بيان أنّ رحلتها رقم MS804، أقلعت من مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسيّة، باريس، باتّجاه مطار القاهرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، واختفت من على شاشات الرّادار في ساعة مبكّرة من فجر اليوم، الخميس.

وذكرت أيضًا أنّ الطّائرة كانت على ارتفاع 37 ألف قدم، واختفت بعد دخولها إلى المجال الجويّ بـ 10 أميال، مضيفة أنّ فرق بحث وإنقاذ تعمل حاليًّا للعثور على الطّائرة.

وقالت في وقت لاحق إنّ الطّائرة على متنها 66 شخصًا وليس 69 كما ذكرت في البداية. وأضافت أنّ الطّائرة تقلّ 56 راكبًا، بينهم طفل ورضيعان، وطاقم من 7 أشخاص بالإضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن.

وتابعت الشّرطة أنّ فرق إنقاذ تابعة للقوّات المسلّحة وصلت للموقع المحدّد للبحث ولا تزال أعمال البحث جارية عن الطّائرة.

وقالت مصادر ملاحيّة في مصر إنّه كان مقرّرًا وصول الطّائرة لمطار القاهرة السّاعة الثّالثة وخمس دقائق صباحًا.

ولم يتسنّ على الفور الاتّصال بسلطات الطّيران الفرنسيّة. لكن متحدّثًا باسم وزارة الخارجيّة الفرنسيّة قال إنّ الوزارة تتحرّى الأمر، لكن ليس لديها معلومات حتّى الآن.

وقالت مصر للطيران إنّ الطّائرة من طراز أيرباص إيه 320، وإنّها صنعت عام 2003. وأضافت أنّ ساعات الطّيران لقائد الطّائرة هي 6275 ساعة من بينها 2101 ساعة على نفس الطّراز وللطيّار المساعد 2766 ساعة.

وخصّصت الشّركة أرقام هواتف يمكن لأسر الرّكاب الاتّصال بها. وقالت مصادر إنّ عددًا من أقارب وأصدقاء الرّكّاب وصلوا إلى المطار ونقلوا لمكان بعيد عن وسائل الإعلام.

وقال متحدّث باسم أيرباص إنّ الشّركة تتحقّق من التّقارير الواردة ولا يمكنها تأكيد أيّ تفاصيل على الفور.

وقالت مصادر إنّ وزير الطّيران المدنيّ المصريّ، شريف فتحي، قطع زيارة للسعوديّة، لينضمّ إلى غرفة عمليّات شكّلت من قيادات المراقبة الجويّة وسلطة الطّيران المدنيّ و'مصر للطيران' والوزارة لمتابعة تطوّرات الموقف.

وكانت طائرة من طراز أيرباص إيه321 تابعة لشركة متروجيت الرّوسيّة تحطّمت في شبه جزيرة سيناء المصريّة يوم 31 تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي، وقتل كلّ من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصًا. وقالت روسيا ودول غربيّة إنّ الطّائرة سقطت جرّاء قنبلة على الأرجح، وزعم تنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش) التّكفيريّ، مسؤوليّته عن إسقاط الطّائرة.

لكنّ مصر تقول إنّ من السّابق لأوانه التّوصّل إلى نتائج قبل انتهاء التّحقيقات.

وفي مارس آذار خطفت طائرة تابعة لمصر للطيران كانت تقوم برحلة داخليّة بين مدينتي الإسكندريّة والقاهرة، وأجبرت على الهبوط في قبرص.

وكان الخاطف وهو مصري الجنسيّة يرتدي حزامًا ناسفًا زائفًا وألقي القبض عليه بعد تسليم نفسه.

اقرأ/ي ايضًا| اختطاف الطائرة المصرية: المختطف يسلم نفسه

التعليقات