الصين: صحيفة حكومية تطالب "بتدفيع بولندا الثمن"

قالت الصحيفة الصينية "غلوبال تايمز"، التي تديرها الحكومة، اليوم الإثنين، إن بولندا "يجب أن تدفع" ثمن توقيف موظف في مجموعة "هواوي" الصينية بتهمة التجسس.

الصين: صحيفة حكومية تطالب

(أ ب)

أكدت الصحيفة الصينية "غلوبال تايمز"، التي تديرها الحكومة، اليوم الإثنين، إن بولندا "يجب أن تدفع" ثمن توقيف موظف في مجموعة "هواوي" الصينية، بتهمة التجسس.

وجاء توقيف الموظف وانغ ويجينغ، الأسبوع الماضي، بعد اعتقال مديرة القسم المالي في المجموعة وابنة مؤسسها في كندا، وجهود أميركية لإدراج المجموعة على اللائحة السوداء دوليا بسبب مخاوف أمنية.

وكتبت الصحيفة القومية في افتتاحية شديدة اللهجة أنه "على بكين التفاوض بحزم مع وارسو واتخاذ إجراءات مضادة للمساعدة في إفهام العالم أن بولندا شريكة للولايات المتحدة".

وأضافت الصحيفة التي تديرها صحيفة الشعب اليومية، الناطقة باسم الحزب الشيوعي، أنه "إذا تعرضت مجموعة هواوي لضربة، فسيؤثر ذلك على ثقة المجتمع الصيني"، وسيعتقد العالم أنه "من الممكن ترهيب الشركات الصينية".

وتابعت أن "الصين يجب ألا تكون مرنة حول هذه النقطة. بكين لن ترهب وارسو -- ومن غير المجدي القيام بذلك -- لكن في وقت لاحق يجب عليها أن تدفع ثمن الإهانة". ولم تذكر الصحيفة أي إجراءات على الصين اتخاذها.

وكانت وسائل إعلام بولندية ذكرت أن ستانيسلاف وانغ، الاسم البولندي لموظف المجموعة الذي تما توقيفه، كان يعمل لدى القنصلية الصينية في دانسك في بولندا، قبل انتقاله إلى شركة الاتصالات الصينية، وفق صفحته على موقع لينكد-إن.

وعمل وانغ، المتخرج من جامعة بكين للدراسات الخارجية، مديرا للعلاقات العامة في "هواوي" لأكثر من خمس سنوات، قبل أن يصبح مدير المبيعات فيها في 2017.

وأعلنت "هواوى" السبت طرد الموظف الصيني في محاولة للنأي بنفسها عن هذه القضية.

التعليقات